الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 06:38 صـ 7 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

التموين تلغي مناقصة لشراء القمح بسبب ارتفاع أسعاره

الغت الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، مناقصة عالمية لشراء القمح طبقًا لنص المادة رقم 37 من القانون رقم 182 لسنة 2018.

وكانت الهيئة أعلنت عن مناقصة قمح شحن من 11 إلى 21 أبريل 2022، وكان من المقرر عقد جلسة الفض اليوم الخميس 24 فبراير، تليها جلسة البت وأن يتم السداد At sight.

يأتي ذلك بعد ارتفاع أسعار القمح نتيجة اعلان روسيا بدء عملية عسكرية شاملة في الأراضي الأوكرانية، صباح الخميس، بعد وقت قصير من إعلان الرئيس فلاديمير بوتن عن ذلك، والذي سيترتب عليه تبعات اقتصادية كبيرة داخل مصر.

حيث تستود مصر 13 مليون طن سنويا من القمح من روسيا وأوكرانيا، وسط توقعات من خبراء الاقتصاد بارتفاع أسعار القمح 20%، جراء اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

هذا إلى جانب ان اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا سيؤثر على استيراد القمح من أوكرانيا؛ بعد غلق الموانئ نتيجة للحرب، الا ان روسيا قد لا تغلق موانئها، لكن سترتفع تكاليف نقل الشحن وبالتالي ارتفاع أسعار استيراد القمح.

موسم توريد القمح

وكان الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية قد صرح منذ أيام قبل اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا أن موسم توريد القمح المحلي سيبدأ منتصف ابريل المقبل وسيزيد الاحتياطي الاستراتيجي ليكفي حتى شهر نوفمبر المقبل.

وأضاف على هامش افتتاح المركز النموذجي بالغرفة التجارية بأسيوط الأسبوع الماضي، أن الوزارة قامت باتخاذ إجراءات تحوطية لتأمين مخزونها من القمح حيث عملت على تنويع مناشيء استيرادها كالولايات المتحدة وفرنسا وروسيا ورومانيا وأوكرانيا،كما قامت بعمل احتياطي استراتيجي من القمح يكفي أكثر من 5 شهور.

واكد وزير التموين ان الازمة بين أوكرانيا وروسيا قد تؤثر على سوق الغذاء العالمي باعتبار هما أكبر مصدري القمح والغلال في العالم يثير حالة من عدم اليقين في السوق"


وأضاف: لو نظرنا لأسعار الاقماح خلال الأسبوعين الماضيين لوجدنها أقل من ما قبل ذلك مرجعا ذلك الى حالة التشبع التى حدثت في السوق العالمية عقب ارتفاع حجم الطلب مع بدء التعافي من جائحة كورونا مما دفع لزيادة الاسعار،قبل أن تعود للانخفاض النسبي مرة أخرى.