الخميس 2 مايو 2024 مـ 09:50 مـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

توقعات بريطانية بارتفاع أسعار الغذاء 5% خلال الربيع

نقلت وكالة بلومبرج الأمريكية للأنباء عن رئيس مجلس إدارة "تيسكو" أكبر سلسلة متاجر بقالة في بريطانيا، إنَّ تضخم أسعار الغذاء يمكن أن يرتفع بنسبة 5% في الربيع، مما يفاقم أزمة تكلفة المعيشة المتفاقمة في الدولة.
وبحسب التصريحات التي نقلتها الوكالة الأمريكية عن جون آلان، رئيس مجلس إدارة "تيسكو"، فأنَّ أسوأ ما في أسعار الغذاء المتزايدة لم يأتِ بعد، وهو تطور قد يزيد الضغوط على الناس التي تواجه بالفعل فواتير طاقة متضخمة، وزيادات ضريبية اعتباراً من أبريل.
وتسيطر "تيسكو" على حوالي 28% من سوق البقالة البريطانية، وتأتي تعليقات "آلان" بعد أسابيع قليلة من تحذير الرئيس التنفيذي، كين ميرفي، من أنَّ سلسلة المتجر تواجه تكاليف متزايدة، قائلاً إنَّها ستعمل على تخفيف تلك التكاليف، وتوقَّع بنك إنجلترا أنَّ التضخم قد يرتفع بما يناهز 7% في الربيع، وهو معدل لم ير منذ ثلاثة عقود، ولن ينحسر بقدر كافٍ إلى المستوى المستهدف من قبل البنك المركزي إلا خلال عامين.
برغم أنَّ تضخم أسعار المواد الغذائية في "تيسكو" كان 1% فقط خلال الربع الماضي؛ فإنَّ سلسلة المتاجر الكبرى والعديد من مورِّديها تضربهم فواتير الطاقة المرتفعة، والتي يمكن أن تكون بمثابة محفز للتضخم.