الأحد 28 أبريل 2024 مـ 09:09 مـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

السلع الزراعية المعفاة من ضريبة القيمة المضافة

الحكومة تلغي ضريبة القيمة المضافة عن مدخلات الإنتاج الزراعي

بدأت وزارة المالية تنفيذ قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي، في دعم القطاع الزراعي بإدراج عدد من مستلزمات الأنتاج الزراعي والإنتاج الحيواني والداجني ضمن السلع والخدمات المعفاة أو المخففه من ضريبة القيمة المضافة المقررة بهدف دعم العاملين في هذا القطاح الحيوي لتحقيق خطط الدولة في دعم الأمن الغذائي وجذب مزيد من الإستثمارات الزراعية وكشف تقرير لوزارة المالية عن دعم بعض القطاعات.

أوضح التقرير عن خفض نسبة الضريبة المقررة على مركبات تغذية النبات ومكافحة الآفات الزراعية من الأسمدة والمبيدات من 14 % إلى 5 % فقط .

كما شمل قرار وزارة المالية بإعفاء المنتجات الزراعية التى تباع بحالتها الطبيعية وتتمثل فى البذور والتقاوى وشتلات الخضر والفاكهة من ضريبة القيمة المضافة، كذلك إعفاء خدمات إستزراع وإستنباط ورعاية الأرض والمحاصيل وعمليات الحصاد وتوريد العمالة الزراعية من الضريبة .

كما أعفت وزارة المالية منتجات المطاحن فيما عدا الدقيق الفاخر أو المخمر المستورد من الخارج وأعفت الخضر والفاكهة المصنعة محلياً من الضريبة ماعدا البطاطس والعصائر ومركزاتها.

وطبقاً لتوجيهات الرئيس السيسي أعفت وزارة المالية المنتجات الزراعية من البقول والحبوب وملح الطعام والتوابل المصنعة من الضريبة، وتقرر أيضاً إعفاء جميع المواد المدرجة تحت بند إضافات الأعلاف وتشمل الفيتامينات والمقويات مثل الذرة والصويا – بإعتبارها مستحضرات علفية من الضريبة.

وقررت وزارة المالية إعفاء الحيوانات والطيور الحية أو المذبوحة الطازجة والمبردة والمجمدة من ضريبة القيمة المضافة وكذلك المسحضرات العلفية وأغذية المعدة لتغذية الحيوانات والطيور والأسماك، كذلك يتم الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة على المحاصيل الزيتية التى تواجه مصر فيها فجوة استهلاكية بلغت 96%.

موضوعات متعلقة