الأربعاء 1 مايو 2024 مـ 12:28 مـ 22 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

محاصيل استفادت من موجات البرودة الأخيرة… استشاري زراعي يوضح

قال الدكتور الباز عبد العليم، استشاري الفاكهة المتساقطة، إن التغيرات المناخية سلاح ذو حدين، حيث أنها إيجابية لبعض أصناف أشجار الفاكهة وسلبية لأخرى

وأوضح أن هناك العديد من المحاصيل والأشجار التي تضررت نتيجة موجة البرد الشديد التي تعرضت لها البلاد خلال الفترة الأخيرة مثل أشجار المانجو و الأشجار مبكرة النمو.


الأشجار التي استفادت من تلك موجة البرد
وأضاف "عبد العليم"، في تصريحات خاصة لـ "الارض" ان هناك بعض الأشجار التي استفادة من تلك الموجه، مشيراً إلى أن من تلك الأشجار التي استفادت أشجار الزيتون وأشجار الفاكهة متاخرة النمو مثل الخوخ و العنب و التفاح والمشمش.

الجزر أثناء استعمل كاسرات السكون

وشدد "عبد العليم "، خلال حديثه إلى ضرورة اتخاذ الحذر أثناء استخدام كاسرات السكون مع الأشجار المتأخره، لأن في حالة استخدام تلك المواد بكثرة مع الأشجار سوف يسبب لها أضرار كبيرة تؤدي إلى قلة الإنتاج وانخفاض جودته.

نصائح لأصحاب اشجار الفاكهة
وأشار "عبدالعليم" إلى أن هناك بعض النصائح التي يجب على أصحاب مزارع أشجار الفاكهة أن يتبعوها خلال الفترة الحالية ومن تلك النصائح:-
1.لابد من تنظيم معدل الري الخاص بالأشجار
2.استخدام مواد عالية الفسفور التسميد الأرض للأشجار
3.القيام برش مركبات طاقة على النبات
4.لايفضل استخدام مركب به(نيتروجين و فسفور) وذلك في حالة الأشجار التي تحتوي على أزهار.
5.أما فيما يخص الأشجار التي مازالت في مرحلة السكون لابد من الحرص على اختيار الميعاد المناسب لاستخدام مواد كاسرات السكون بالإضافة إلى التركيز المناسب لتلك المواد مع كل صنف.

موضوعات متعلقة