السبت 27 أبريل 2024 مـ 10:07 مـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أهم الإجراءات المتبعة اثناء تغذية أمهات التسمين

يرغب العديد فى تربية سلالات انتاج اللحم من الدواجن ، ولكن هناك مجموعة من الإجراءات كما يوضح قطاع الإنتاج الحيوانى والداجنى التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ، يجب أن تتبع للحصول على النتائج اللازمة أثناء التربية، كما تساعد على إنتاج دجاج ذو جودة وإنتاج افضل، ومن اهم النصائح التي يجب مراعاتها عند تغذية أمهات التسمين، للوصول إلى الوزن المتجانس المرغوب، يجب الإنتباه الاتى:

نصائح هامة اثناء تغذية أمهات التسمين

– يجب عندما تتعرض الدواجن الى التنبيه الضوئي و الذي عاده ما يكون على عمر 22ــ24 اسبوع من العمر و يلاحظ ان النمو و التجانس يتأثران ببرامج التغذيه و عوامل تكوين العلف.

– يمكن بدء تحديد الغذاء في عمر مبكر (3 اسابيع ) او على الاكثر عند عمر (5 اسابيع ) تبعا للسلالة.

– يمكن الوصول الى الوزن المرغوب في اي عمر عند استخدام علائق تتسم بمدى واسع من المواصفات الغذائيه حيث نظريا يمكن تربيه البدارى الناميه على علائق تحتوي على مستوى طاقه يتراوح ما بين 2600 الى 3100 كيلو كالوري من الطاقه الممثله / كيلو جرام علف ،

– يجب أن تحتوى العلائق من الطاقه عاده على ما يتراوح ما بين 2750ــ 2950 ك كالوري طاقه ممثله لكل كيلو جرام علف و على ذلك فان العلائق التي يتم تكوينها خارج هذا المدى فانه يمكن التحكم في استهلاك الطاقه عن طريق التحكم في كميه الغذاء المأكول .

– من الصعوبه المحافظه على تجانس الاوزان عند التغذيه على علائق عاليه المحتوى من الطاقه حيث يتبعه تقديم كميه علف اقل في وقت ما بالاضافه الى ان وقت وصول العلف يصبح عاملا هاما في نجاح اداره القطيع . و بعض انواع التحديد الغذائي عاده ما يتم استخدامها كوسيله للتحكم في النمو .

– هناك طريقه تقليديه حيث يتم تغذيه الطيور فقط وبالتبادل و تعتمد هذه الطريقه على كثافه الغذاء و الظروف البيئيه و يجب مراعاه ضبط تقديم العلف للتأكد من ان الطيور تقوم باستهلاك الغذاء خلال ساعتين في اليوم .

– نظرا لان السلالات مختلفه في معدلا النمو فأنه يجب مراعاه ان يكون تحديد الغذاء متزنا بحيث يقابل احتياجات السلالات المختلفه لتحقيق معدلات النمو الخاصه بها.