السبت 27 أبريل 2024 مـ 12:57 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

القمح أكثر تأثراً .. مخاطر وفوائد الشبورة على المحاصيل الزراعية

أكد خبير زراعي, على تأثر بعض المحاصيل الزراعية أبرزها القمح بالشبورة أو ما يعرف بالضباب الصباحي في فصل الشتاء والذي يحدث خلال ساعات الليل المتأخر وأولى ساعات الصباح المبكر, خاصة على الوجه البحري الذي يحظى بمساحات واسعة من المحاصيل بالقرب من المسطحات المائية, ويستعرض موقع الأرض تأثير الشبورة وفوائدها على الزراعة .

فوائد الشبورة على التربة الزراعية

1- تفيد تكون الشبورة الجوية في أنها تشكل ضباب يساهم في توفير الرطوبة على بالتربة الزراعية مما يحدث إنعاش لبعض المحاصيل الزراعية والنباتات .

2- تلطف الشبورة أجواء الحقول في الصباح الباكر لأنها تخفض من أشعة الشمس مما يبطء من سخونة أشعة الشمس على المحاصيل .

مخاطر الشبورة على الزراعة

تؤدي الشبورة إلى انخفاض الرؤية الأفقية بشكل يعيق للإنسان الرؤية واضحة ويُوقف حركة النقل البري والجوي والبحري مما يؤثر على نقل المحاصيل .
كما تؤثر الشبورة على محصول القمح الذهبي, بمظاهر غير طبيعية قد تخفض إنتاجيته , ولذلك يوضح موقع الأرض تأثير الشبورة على زراعات القمح في النقاط التالية :

تأثير الشبورة على القمح

تنخفض درجة الحرارة في فصل الشتاء حيث تصل إلى حد الصقيع لتبلغ بين 10 إلى 12 درجة مئوية , مما يؤدي إلى انخفاض قدرة نبات القمح على امتصاص المواد الغذائية من جذور النباتات وبالتالى ينتقل الغذاء إلى أوراق النبات ببطء وقد يعرض التغذية المخزنة في النبات إلى الهدم وتظهر في عراض نقص العناصر لاسيما البوتاسيوم والماغنسيوم والكالسيوم خاصة بإحتراق حواف الأوراق .
وينشط محصول القمح تلقائياً بعد طلوع أشعة الشمس ودفئ الجو بالحقول حيث يعوض التمثيل الضوئي ما تفعله الشبورة ويلاحظ ذلك عندما يصبح الورق أخضر , كما نصح بعض خبراء التغيير المناخي برش مواد تحمي النبات من أضرار الشبورة رعم تمتع محصول القمح بظروف تجعله يتكيف مع المناخ الشتوي .