الخميس 2 مايو 2024 مـ 10:09 مـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

وفد من الزراعة يزور جنوب السودان لمتابعه الحالة الصحية والوبائية والإنتاجية للثروة الحيوانية

زار وفد من وزارة الزراعة، دولة جنوب السودان، لمتابعة الحالة الصحية والوبائية والإنتاجية للثروة الحيوانية هناك، وذلك في إطار الاتفاقية الموقعة بين وزارة الزراعة ووزارة الثروة الحيوانية والسمكية بجنوب السودان وبرعاية منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو).

ويتكون الوفد من د. مصطفى فاضل مدير معهد التناسليات الحيوانية ود. محمد مدكور من معهد الامصال واللقاحات البيطرية ود. اسلام زكريا من معهد صحة الحيوان ود. محمد جلال من الهيئة العامة للخدمات البيطرية.

و التقى الوفد عدداً من المسؤولين الحكوميين بجنوب السودان، على رأسهم الدكتور أونيوتي ادجو نيكويك وزير الثروة الحيوانية والسمكية، فضلاً عن القيام بزيارات ميدانية لتفقد المنشآت الخدمية ذات الصلة بالثروة الحيوانية.

يأتي ذلك فى اطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتقديم كافة أوجه الدعم للأشقاء في جنوب السودان وبناءا على اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين التي عقدت في يوليو الماضي برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والدكتور جميس واني إيجا نائب رئيس جنوب السودان.

من جانبه قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ان الوفد قام بتشخيص الوضع الوبائي هناك ووضع التوصيات اللازمة لحماية الثروة الحيوانية في جنوب السودان والبالغ عددها أكثر من 30 مليون رأس من الأبقار والاغنام والماعز مما يجعلها تحتل مرتبة متقدمة في إنتاج الثروة الحيوانية على مستوى القارة الأفريقية.

والجدير بالذكر أنه خلال زيارة السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح لدولة جنوب السودان كان قد بحث مع المسؤولين هناك تقديم الدعم والخبرة المصرية لبناء القدرات وتدريب الكوادر البشرية هناك بالإضافة إلى التعاون في مجال الأمصال واللقاحات والقوافل البيطرية