السبت 20 أبريل 2024 مـ 05:11 مـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على الغذاء الوحيد للمخ

توصل خبراء تغذية إلى أن السكريات الأحادية هي الغذاء الوحيد الأسرع إفادة للمخ، وأهمها سكر الفواكه.

ونصحت الدكتورة أمال صبري استشارية طب الأطفال والتغذية العلاجية، بضرورة تناول سكر الفاكهة صباحا، خاصة لمن لم يهتمون بوجبة الفطور.

وقالت الدكتورة أمال في تصريح خاص بموقع "الأرض"، إنه من الخطر جدا أن يهمل الإنسان، طفلا كان أن شابا، أم كهلا، وجبة الإفطار صباحا، وذلك لإمداد المخ بالعناصر الغذائية المطلوبة، خاصة أن وجبة العشاء تكون قد احترقت طوال 12 ساعة من تناولها في الليل، ليكون المخ في حاجة ماسة إلى السكريات صباحا.

وأوضحت استشارية التغذية العلاجية أن سكريات الفواكه، مثل: البرتقال، الجريب فروت، الرمان، العنب، الجوافة، والتفاح، هي الأسرع في عامل الامتصاص والوصول إلى المخ، محذرة من الخروج إلى العمل أو إلى المدارس صباحا، بدون تناول وجبة الإفطار التي تحتوي على السكر الأحادي.

وأضافت الدكتورة أمال صبري في تصريحها لموقع "الأرض"، أنه من الضروري أن تتضمن وجبة الفطور صباحا، الزبدة، والعسل أو مربى الفاكهة، شرط أن تكون المربى مصنّعة من الفواكه الخالصة، دون إضافة سكر القصب أو البنجر "السكروز"، أو "الجلكوز".

ودللت استشارية التغذية على صحة المعلومة العلمية باعتماد الفنادق على تقديم ما يُعرَف باسم "إفطار كونتننتال"، وهي وجبة عالمية تعتمد على وجود الزبدة والعسل والمربى، لكنها تفضل أن تكون الزبدة من مصدر حيواني (السمن البلدي الطبيعي)، "وفي حالة عدم وجودها، ننصح بزيت الزيتون البكر الجيد".

وأشارت الدكتورة أمال صبري إلى أن هذه الوصفة صباحا، تعين المخ على أداء وظائفه بدرجة مثالية، حيث يكون قد أحرق السكريات الموجودة في وجبة العشاء بحلول الصباح.

ولفتت استشارية التغذية العلاجية إلى أن أعراض نقص السكريات الأحادية في المخ، كثيرة، منها: التوتر العصبي، النسيان، القلق، والاكتئاب.