الثلاثاء 7 مايو 2024 مـ 01:12 صـ 27 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

البياض الزغبي يصيب 11 نوع من النباتات العضوية .. تعرف على طرق مكافحته

يتعرض المجموع الخضري للنباتات العضوية بالإصابة بالعديد من الأمراض, التي تؤدي إلى خسائر فادحة بالمحصول وتقلل من إنتاجيته وكفاءته مما يقلل من قيمته الإقتصادية ويضطر المزارع لتخفيض سعره, وذلك تبعاً لما كشفه الفريق البحثي التابع لمشروع برايم بالمعل المركزي للزراعة العضوية, ويقدم موقع الأرض مرض البياض الزغبي الذي يعتبر أهم أمراض المجموع الخضري .

أمراض البياض الزغبي

يعد مرض البياض الزغبي من أخطر الأمراض التي تحدث خسائر إقتصادية على محاصيل الخضروات والفاكهة والمحاصيل الحقلية, وأشهرها البياض الدقيقي على محاصيل الخيار لاسيما في الصوب الزراعية بجانب البياض الدقيقي على القرعيات ومحاصيل الفاكهة مثل الفراولة والمانجو, العنب والمشمش والخوخ الذي يصيب الأزهار عند بداية تفتحها يجعلها تسقط قبل العقد .

كما يسبب مرض البياض الزغبي إتلافاً للعناقيد حديثة العقد وقبل سريان العصارة كما يصيب أوراق الخوخ والمشمش والتفاح بعد نضج الثمار ثم تقضي جراثيمه الأسكية فترة الشتاء على الخشب ويعاود إصابة الأزهار حديثة التفتح في بداية الربيع, كما يصيب نباتات العائلة الخيمية مثل الكاموميل والكمون والينسون والشمر.

طرق مكافحة البياض الزعبي على الزراعة العضوية

1- الكبريت الميكروني

يستخدم محلول الكبريت الميكروني بمعدل بمعدل 250 جم / 100 لتر ماء وترش النباتات, حيث يؤثر محلول الكبريت الميكروني على النبات عندما يرشه المزارع على أوراق النباتات والتي تتوزع على سطح النباتات مكونة غشاء رقيق من جزيئات الكبريت المتناهية في الصغر تشبه في شكلها العدسات الزجاجية, وتجمع أشعة الشمس شديدة الحرارة على البؤرة المصابة مسببة قتل النموات السطحية النامية على سطح العائل وبالتالي يموت الفطر , لذلك يجب تخفيف تركيز الكبريت الميكروني على البؤر المصابة لأن أشعة الشمس تحرق الورقة بالكامل, واستعماله في البرودة والطقس الغائم لا يؤثثر كثيراً على الأوراق .

2- مركب الكبريت السائل

انتشرت مركبات سائلة للكبريت بتركيزات تختلف عن تركيبات الكبريت الميكروني وتتفوق عنه لأنها تنتشر على سطح الورق بأكمله دون حدوث ضرر الكبريت, مثل مركب مركب باندل 8% ويستعمل 200 سم 3/ 100 لتر للمانجو, و50 سم3 للقرعيات و 100 سم3 للعنب .

3- المركبات الحيوية

تستخدم للنباتات الحساسة للكبريت أو النباتات المثمرة الجاهزة للأكل مثل الفراولة, المركب بلايت ستوب ومعدل الاستخدام 1 لتر / 200 لتر ماء ويرش دورياً كل 15 يوم, ويتوفر بالوحدة التابعة للمعمل المركزي للزراعة

العضوية, وينتشر المركب على الأسطح النباتية المصابة ويمنع الفطريات الممرضة من الوصول إلى الأنسجة النباتية السليمة .