الجمعة 29 مارس 2024 مـ 03:36 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الأمم المتحدة: نصيب الفرد من المياه تناقص بنسبة 65% في المنطقة العربية

أكد مسؤول أممي في منظمة الأغذية والزراعة العالمية الفاو، إن هناك تناقص في نصيب الفرد من المياه في المنطقة العربية بنسبة 65% خلال الفترة من عام 1962 حتى 2017، مشيرا إلى استمرار التناقص إلى ما دون 500 متر مكعب للفرد خلال الثلاث سنوات القادمة.

وقال المدير العام المساعد لمنظمة الأغذية والزراعة والممثل الإقليمي لإقليم الشرق الأدنى وشمال أفريقيا عبد الحكيم الواعر، خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة المياه المنعقد بالقاهرة في الفترة من 24 إلى 28 أكتوبر الجاري بمشاركة عربية ودولية، إن 14 دولة عربية ضمن أعلى معدلات الإجهاد في العالم، مؤكدا أن التغيرات المناخية من أكبر التحديات التي تواجه المنطقة.

وأشار إلى أن الدول العربية تعمل على اتباع نهج المحاسبة المائية وتعظيم استخدام المياه وتحلية المياه المالحة وإنشاء محطات المعالجة، مشيرا إلى أن دول الخليج استثمرت الكثير في تحلية مياه البحر لتوفير موارد إضافية للاحتياجات المائية.

وأوضح أن منظمة الأغذية والزراعة العالمية تعمل على تطبيق أنظمة زراعية غذائية أكثر استدامة من أجل بيئة وحياة أفضل، لافتا إلى أن الفاو تقوم من خلال المبادرة الإقليمية لندرة المياه على دعم دول المنطقة من أجل استدامة موارد المياه وتطبيق نظم المحاسبة المائية.