الخميس 9 مايو 2024 مـ 01:57 صـ 29 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

   فى مجالات البحوث والتدريب  وتطويروإدارة  شبكات المياه 

اتفاقية بين المجلس العربى للمياه واللجنة الدولية للرى والصرف

أعلن الدكتور محمود أبو زيد رئيس المجلس العربى للمياه, أنه سيتم توقيع اتفاقية(مذكرة تفاهم ) بين المجلس العربى للمياه واللجنة الدولية للرى والصرف ( ICID ) على هامش المنتدى العربى للمياه الذى تنطلق فاعلياته بعد غد الثلاثاء بإمارة دبى ويستمر لمدة 3 أيام .


وقال د . أبو زيد : إن الأتفاقية تستهدف تنفيذ برامج ومشروعات مشتركة لتنمية قدرات العاملين فى مجالات إدارة الموارد المائية والرى والصرف ، وتنظيم دورات تدريبية وتعليمية ومنتديات علمية مشتركة وندوات عبر الانترنت وورش عمل للباحثين العرب .


وأوضح أن الاتفاقية تمثل خارطة طريق للتعاون بين المجلس العربى للمياه وكبريات المنظمات الدولية لإضفاء الطابع الرسمى والدولى على الأنشطة البحثية والتقنية والفنية فى مجالات المياه والصرف والتنمية المستدامة ، وتحقيق الأمن المائى العربى .
وأشار رئيس المجلس العربى للمياه إلى أن التعاون مع اللجنة الدولية سيشمل أساليب وبرامج الأستفادة القصوى من كل نقطة مياه ، وترشيد الإستهلاك ، ومعالجة مياه الصرف وتحلية مياه البحر ، وتطوير شبكات الرى والصرف ، والتوسع فى الزراعة العضوية ، وتقييم آثار تغير المناخ على الموارد المائية وقابلية تأثر القطاعات الاجتماعية والاقتصادية في المنطقة العربية , واستخدام مجموعات بيانات الاستشعار عن بعد (WaPOR) ومعاملات المحاصيل لتقدير التبخر الفعلي للمحاصيل ، من الماضي إلى الحاضر.
الخميس المقبل...إعلان الفائزين
بجائزة المجلس العربى للمياه
يعلن يوم الخميس المقبل أسماء الفائزين بجائزة المجلس العربى للمياه للإبداع والإبتكار فى مجال علوم المياه للدول العربية لعام 2020 – 2021 .

صرح بذلك الدكتور حسين العطفى الأمين العام للمجلس العربى للمياه,وأضاف أنه تقدم للجائزة هذا العام 55 متسابقا
من الباحثين والمتخصصين والعاملين بالجامعات والمعاهد ومراكز البحث العلمى والوزارات والشركات والمجتمع المدنى والمؤسسات والهيئات الإقليمية والدولية ، ويمثلون مختلف الأعمار السنية من الدول العربية.

وقال: إن موضوع الجائزة هذا العام كان بمجال الموارد المائية غير التقليدية ,وتضمن إعداد دراسة علمية أو تطبيقية أو إبداع وإبتكار تقنى بعد إضافة حقيقية وله فائدة من تطبيقه لحسن إدارة الموارد المائية وتحقيق التنمية المنشودة بالدول العربية .

وأوضح د . العطفى أن الجائزة قيمتها 100 ألف جنيه ،وانها تأتى فى إطار تشجيع الباحثين والمتخصصين العرب للإبتكار والإبداع فى مجال المياه مشيراً إلى أنه تم تشكيل لجنة تحكيم رفيعة المستوى من المجلس العربى للمياه ، وأنه قد إشترط على أعضائها عدم التقدم للجائزة .
وقال : إن إعلان الفائزين بالجائزة سيتم الخميس المقبل فى ختام إنعقاد المنتدى العربى الخامس للمياه بمدينة دبى بدولة الإمارات العربية, منوهاً إلى أن الفائزين سيقدمون عرضاً عن ابحاثهم وإبتكاراتهم الفائزة فى المنتدى.

7وزراء يشاركون فى المنتدى العربى الخامس للمياه
وأبو الغيط يوجه كلمة عن الأمن المائى العربى

يوجه السفير أحمد أبو الغيط المين العام لجامعة الدول العربية كلمة إلى المنتدى العربى الخامس للمياه الذى تنطلق أعماله بعد غد "الثلاثاء "بمدينة دبى بدولة الإمارات العربية المتحدة .
صرح بذلك الدكتور خالد أبو زيد رئيس اللجنة المنظمة للمنتدى ,واضاف أن كلمة أمين عام الجامعة العربية تتناول موقف الجامعة من حقوق الدول العربية فى مياه الأنهار المشتركة ,واحترام الإتفاقيات الدولية والإقليمية الموقعة لتأمين هذه الحقوق ,والحفاظ على الأمن المائى العربى .
ويدعو أبو الغيط فى كلمته إلى وضع أزمة المياه في المنطقة العربية على قمة أولويات صانع القرارالعربى , مؤكدا أنه لا تنمية مستدامة ولا اكتفاء ذاتيا في الغذاء يمكن تحقيقها في ظل تآكل الموارد المائية والتناقص المستمر في نصيب الفرد من المياه.
وقال د.خالد أبو زيد :ان الأمين العام للجامعة العربية لن يشارك فى المنتدى لإرتباطه المسبق بحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة التى تعقد بنيويورك هذا الأسبوع ,وسيكتفى بتوجيه كلمة للمنتدى باسم الجامعة العربية .
وأوضح ان هناك أكثر من 7وزراء للمياه والطاقة والإسكان سيشاركون فى المنتدى ,علاوة على 800مسئول وخبير ومتخصص فى مجالات المياه .