الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 01:42 مـ 7 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الكهرباء تطرح مناقصة عالمية لإعادة تأهيل محطات  توليد السد العالي وخزان أسوان بقيمة 41 مليون يورو

طرحت شركة المحطات المائية لانتاج الكهرباء مناقصة عالمية لتوريد محولات كهرباء لكلا من (محطات السد العالى وخزان أسوان ١ وأسوان ٢).

وكشف المهندس هشام كمال رئيس هيئة المحطات المائية أن التكلفة المبدئية لعملية التأهيل تبلغ 26 مليون يورو ترتفع مع انتهاء الأعمال 41 مليون يورو ، وأن بنك التعمير الألماني kfw هو الممول للمشروع وفق اتفاقية تم توقيعها بين مصر وألمانيا .
وأضاف في تصريح خاص ل" أن عدد المحولات التي سوف يتم توريدها يبلغ 21 محول مقسمة إلى 12 محول لمحطة كهرباء السد العالي بالاضافة محول احتياطي ،و 5 محولات لمحطة توليد خزان أسوان 1،ومحولاين لمحطة خزان أسوان 2 .
وأشار كمال أن محطات السد العالي تعيد شبابها مرة أخريحيث أن المحولات الموجودة الان منذ بناء السد وكان يتم عمل صيانه وتركيب قطع غيار لها باستمرار وهو ماساعد لاستمرارها في الخدمة طوال الفترة الماضية .

وتضمنت كراسة شروط المناقصة أن المشروع هو إعادة تأهيل محطات الطاقة الكهرومائية في كل من محطة كهرباء السد العالى ومحطة كهرباء خزان أسوان الأولى ومحطة كهرباء خزان أسوان الثانية ، في محافظة أسوان.

ويتضمن استبدال محولات القدرة الرئيسية والتى وصلت بالفعل إلى نهاية عمرها وكذلك استبدال نظام تبريد كراسي الضغط فى محطة كهرباء خزان أسوان الثانية .

وان الهدف من المشروع هو تنفيذ ما يلزم من تدابير إعادة التأهيل المحطات الكهرومائية الثلاثة من أجل ضمان توفير طاقة كهرومائية مستدامة كمساهمة فى تحسين المناخ والإمداد بكهرباء نظيفة وفعالة من حيث التكلفة وبذلك ، سيساهم المشروع فى تحقيق الأهداف من استراتيجية خطة عمل الطاقة المتجددة فى مصر كما هو محدد لاستراتيجية الطاقة حتى عام 2035 م فضلا عن الهدف العالمى لتخفيف انبعاثات ثانى اكسيد الكربون وتغير المناخ .