الخميس 2 مايو 2024 مـ 05:38 مـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الدليل المتكامل لمقاومة دودة الحشد الخريفية والمبيدات الفعالة في مكافحتها

تعد دودة الحشد الخريفية واحدة من أخطر الآفات التي تسببت في تدمير محصول الذرة للعام الحالي 2021، في صعيد مصر وبعض محافظات الدلتا، كما انها يمكن ان تلتهم 80 محصولا آخر في ايام معدودة من بينها الأرز والقطن وقصب السكر والذرة الرفيعة وغيرها من المحاصيل الهامة، وتكمن خطورتها في قدرتها على التكاثر بشكل سريع يصل الى 2000 بيضة في الشهر، كما انها يمكن ان تطير لـ100 كيلو متر في الليلة في طور الطيران، نتعرف في التقرير التالي على الدليل المتكامل لمقاومة ومكافحة دودة الحشد الخريفية وفقاً لبرنامج وضعته منظمة الأغذية والزراعة «الفاو» التابعة لهيئة الأمم المتحدة.

طرق رصد وتتبع دودة الحشد الخريفية

يجب في البداية رصد ومراقبة المحصول بملاحظة لـون النباتات وعلامات الإصابة بدودة الحشد الخريفية، وملاحظة أطوار الحشرة سـواء كان كتل البيض أو يرقات صغيرة أو يرقات كبيرة، كذلك يجب القيام بالتفتيش الحقلي لدودة الحشد الخريفية مرتين كل اسبوع للكشف عن أطوار الحشرة وأضرارها ومخلفاتها، والتركيز على الأوراق الحديثة واقماع النبات.

يمكن رصد ومراقبة أعداد الحشرات باستخدام المصائد الفيرمونية مصيدة لكل 7 افدنة حيث تستخدم المصائد الضوئية لجذب الذكور والإناث من الحشرات الكاملة، كما يمكن استخدام منصة الإبلاغ المبكر للأمن البيولوجي للإبلاغ عن تواجد دودة الحشد الخريفية.

التفتيش الحقلي لدودة الحشد الخريفية:

يتم السير في الحقل بشكل حرف W ،مع مراعاة أن يتضمن الفحص كافة أرجاء الحقل، كما يمكن الكشف على 5 مواقع مختلفة في الحقل، وفحص عشر نباتات لاكتشاف الضرر الناتج عن تغذية دودة الحشد الخريفية في كل موقع.

يتم حساب عدد النباتات المتضررة في 5 مواقع ثم حساب نسبة الإصابة الكلية في الحقل.

يفضل إجراء الفحص الحسي مبكرا قبل شروق وغروب الشمس بسبب نشاط اليرقةو الحشرة الليلي.

خطوات مكافحة دودة الحشد الخريفية

يتم تحديـد الحد الاقتصادي الحرج للبدء بعملية المكافحة الكيميائية، وذلك من خلال

رصد عدد الحشـرات البالغة فـــي المصائد الفيرمونية.

ثم بعد ذلك يتم حساب الحد الأقتصادي الحرج لبدء المكافحة الكيميائيـــة في حال وصول عدد الذكور

إلى 10 في المصيدة الفرمونية في الليلة الواحدة أو 70 ذكر في المصيدة في الأسبوع.

طرق مقاومة ومكافحة دودة الحشد الخريفية

يمكن للمزارعين مقاومة دودة الحشد الخريفية في حقولهم، بزراعة أصناف عالية الجودة الانتاج نباتات قوية، قادرة على التحمل، كما انه يجب إزاله الأعشاب باسـتمرار لتقليل العوائل الأخرى.

كذلك يجب على المزارع بداية الموسم الزراعية بالحراثة العميقة للتربة لتعريض اليرقات والعذاري وتعريضها لأشعة الشمس، وتجنب الزراعة المتأخرة والزراعة المتداخلة، لأن الفراشة المؤنثة تبحث عن أعمار خاصة فضلة لديها من نباتات لوضع البيض.

جمع النباتات المصابة للتخلص مـــن مصادر الإصابة المستقبلية

يتم جمع النباتات المصابة للتخلص من مصادر الإصابة المستقبلية وذلك بوضعها في أكياس بلاستيكية سوداء محكمة الإغلاق وتعريضها لأشعة الشمس، ومن ثم التخلص منهـا بطريقة آمنة خارج الحقل.

زيـادة التنوع النباتي

وفقا لمنظمة الفاو فأنه في حال وجود خليط من النباتات، أو المحاصيل في نفس القطعة فإن الفراشات المؤنثة، تصاب بارتباك يقلل مـــن وضع البيض مثال: زراعة الذرة

مع محاصيل أخرى مثـــل البقوليات والبطاطا الحلوة.

تقنية الجذب والدفع لمكافحة دودة الحشد

تعد تقنية الجذب والدفع مثالاً جيداً على جدوى التنوع، النباتي وذلك باستخدام بعض الأنواع النباتية التي تدفع ًدودة الحشد الخريفية بعيداً عن المحصول، وكذلك زراعة

نباتات أخرى خارج الحقول لجذب هـــذه الآفة اليها، كذلك التعقيـــم الشمسي للتربة للتخلص من أطوار الحشرة المختلفة.

كيفية المكافحة الميكانيكية لدودة الحشد

تتم عن طريق جمعع وسحق كتل البيض واليرقات الصغيرة يدويا،كما يمكن وضع الرمل أو التربة في قلب النبتة الذي تتغذى عليه الدودة لخنق اليرقات.

كما أنه يمكن إعادة تدوير الممرضات وذلك بأنه عند العثور على

يرقات ميتة طبيعيا فيمكن تجميع هذه اليرقات وطحنها ورشها مرة أخرى، لإحتمال احتوائها على الممرض المتسبب، في موت اليرقات.

جذب المفترسات والمتطفلات لمكافحة دودة الحشد

يمكن جذب النمل مـــن خلال وضع المحلول السكري الذي يعتبر من المفترسات لدودة الحشد الخريفية.

المكافحة الحيوية لمكافحة دودة الحشد

يمكن مكافحة دودة الحشد باستخدام مبيدات حيوية من ممرضات، مثل رش رش المبيد الحيوي بكتيريا Bacillus، او thuringiensis وفطر Beauveria

bassiana في الأطوار اليرقية الأولى للحشرة.

كما يمكن استعمال الطفيليات والمفترسات بإطلاق المفترسات كحشرة أبو مقص والبقة

المفترسة insidiosus Orius التي تتغذى على البيض واليرقات للحشرة، واستخدام مبيدات حيوية مستخلصة من الكائنات الحية، واستخدام المبيد الحيوي الحشري

Spinosad، او استخدام مستخلصات النباتات، والرش بمبيدات نباتية مثل النيم

او الازاديراختين.

مبيدات يمكنها القضاء على دودة الحشد

يمكن مكافحة دودة الحشد كيميائيا وذلك باستعمال المبيد الحشري المناسب المتخصص لحشرات حرشفية الاجنحة، مثل مبيد Indoxacarb, benzoate Emamectin, cyhalothrin Lambda, Chlorantraniliprole، ومعظم هذه المبيدات فعالة لأعمار اليرقية الصغيرة للحشرة.

ويجب أن ترش في داخل قمع النبات حتى يكون المبيد فعال، ويرش المبيد الحشري في وقت مبكر من الصباح أو المساء، نظرا لكون الحشرة عثة ليلية، كما انه يجب استخدام تركيز عال لمكافحة الاعمار اليرقية الكبيرة، و وضع برنامج ادارة المقاومة وتدوير استخدام المادة الفعالة للمبيدات التي يكون طريقة تأثيرها على الحشرة مختلفا كل 30 يوم، مع ضرورة التقيد بمعدل استخدام المبيد وفترات استخدامه الموصى به وفقا للتعليمات

الموضحة على بطاقة البيان.، وفي حالة وجود نحل العسل، يفضل رش المبيدات وقت الغروب حيث يعود النحل إلى خلاياه وتجنب استخدام المادة الفعالة للمبيدات لأكثر من مرة للأجيال المتلاحقة للحشرة لمنع حدوث مقاومة.

موضوعات متعلقة