الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 02:29 مـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

قال: سماسرة مرتزقة تتحكم ببورصة اللحوم البيضاء

محمود عجوة يبعث برسالة عاجلة : ”انقذوا مربي الدواجن من الإفلاس”

أعرب الدكتور محمود عجوة، رئيس مجلس إدارة مجموعة العجوة لصناعة الأعلاف، عن أسفه بشأن ما يتعرض له قطاع الأعلاف من مشكلات شديدة وعديدة لم تلتفت إليها الجهات المعنية.

وقال أنهم يعانون منذ ثلاث سنوات من خسائر فادحة بجميع قطاعات التربية، خاصة فيما يتعلق بالتكلفة، التي اصبحت باهظة جداً، ولم يشعر المستهلك نهائيا بهذه المشاكل.


وشدد "عجوة" من تخوفه في حال الوصول لفجوة رهيبة بين العرض والطلب، وذلك بسبب خروج العديد من السوق وتوقفه عن النشاط نتيجة الخسائر التى يتكبدها.
وأضاف : "هناك خسارة تتعدى الـ ١٢ جنيه لكل فرخة، وهذا يعود على الدولة بخسائر رهيبة، في ظل تخطي أزمة الوقت الراهن، في جميع الأزمات التي حدثت في الوقت السابق"، متوقعاً حدوث فجوة بالانتاج الداجنى.


وطالب رئيس مجموعة العجوة للاعلاف، وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي وجميع قيادتها، بالتحرك الفوري والاهتمام ببورصة الدواجن، وحل مشكلة فرق السعر، حتى تتناسب مع المربى والمستهلك في آن واحد.


وتابع قائلاً : "ما يحدث حالياً هو تحكم السماسرة في القطاع، فهؤلاء يحركون السوق حسب اهوائهم ومصالحهم الشخصية، وما زاد على الأزمة ان هؤلاء الحفنة من المحتكرين عبارة عن "مرتزقة" لانهم ليسوا مربيين" .

وأوصى "عجوة" الاتحاد العام لمنتجي الدواجن بضرورة إعلان سعر البيع وايضاً قيمة التكلفة، مؤكداً أن ما يحدث الآن هو إعلان سعر البيع فقط، و بذلك يواجه المنتج خسائر تتعدى 40% لكل دورة، وأصبح المربيين مديونيين .


وفيما يخص الحلول: قال د.محمود عجوة، يجب توفير السعر العادل للمنتج، مع ضرورة ضم مربي الثروة الداجنة، لعضوية إتحاد منتجي الدواجن، وذلك لاحقيتهم بالمطالبة بحقوقهم، مؤكداً ان توفير المناخ العادل للقيمة السعرية، سيعود بالنفع على كلا من المنتج والمستهلك، على حد سواء.