الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 10:53 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

زيتون الجزائر يعاني بين قسوة التغيرات المناخية ولهيب الحرائق

تسببت الموجات المناخية الحارة التي تضرب منطقة حوض البحر المتوسط خلال الفترة الحالية في تأجيج حرائق الغابات التي اندلعت في الجزائر قبل أيام والتي راح ضحيتها حتى الأن 68 قتيلا منهم 28 من جنود الطواريء.

وفشل مواطنون في إخماد الحرائق داخل منازلهم التي تقع على التلات التي اندلعت فيها الحرائق خاصة منطقة القبائل القريبة من العاصمة الجزائر.

وأعلنت السلطات الجزائرية عن الاشتباه في تورط أيادي إجرامية في أشعال الحرائق التي نشبت في مناطق متعددة ومختلفة ولا تجمعها أى خصائص مشتركة لاشتعال الحرائق فيها.


وتسببت الحرائق في التهام النيران لمساحات شاسعة من مزارع الزيتون التي تتواجد بكثافة على التلال التي ظهرت في الصور المتداولة للحرائق في الجزائر وكانها مشهد من نهاية العالم.


ويعتبر الزيتون محصول رئيسي في الجزائر سواء للاستخدام المحلي في إنتاج الزيتون او لأغراض المائدة، إلى جانب تصدير زيت الزيتون إلى عدة دول في العالم
وتسببت المشكلات المناخية في انخفاض إنتاجية الزيتون إلى أقل من 50% من المعتاد وفق ما أعلن المجلس الوطني للزيتون في الجزائر، وجاءت الحرائق لتلتهم اجزاء من المناطق الإنتاجية للزيتون وهو ما قد يحدث شيء من الخلل في الإنتاجية العامة نهاية الموسم.
وتضم الجزائر قرابة 500 ألف هكتار منزرعة بالزيتون وبها ما لا يقل عن 70 مليون شجرة، بينما بلغ الإنتاج خلال الموسم الماضي 120 ألف طن من زيت الزيتون في حين بلغ إنتاج زيتون المائدة 3500 طن.