الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 12:53 صـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

السودان يفوز برئاسة اتحاد الجامعات الإفريقية

فازت السودان برئاسة اتحاد جامعات الدول الإفريقية للأربعة سنوات المقبلة، بجامعة السودان العالمية.

وجاء إعلان فوز السودان برئاسة الاتحاد خلال اجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد، التي انعقدت أول أمس ، بمشاركة عدد من الجامعات الإفريقية والعربية في مصر ونيجيريا وبورندي وزمباوي وجنوب إفريقيا.

و ترشح لرئاسة الاتحاد ثلاثة رؤساء جامعات من غانا ورئيسة جامعة بنين في نيجريا والدكتور محمد حسين المحرصاوي مدير جامعة الأزهر الشريف والبروفيسور بكري عثمان سعيد مدير جامعة السودان العالمية، الذي حصل على نسبة 78% من الأصوات.

سيف اليزل بابكر

 

ويعد اتحاد الجامعات الإفريقية صوت التعليم العالي في إفريقيا، ومكلف من قبل الاتحاد الإفريقي بتنفيذ سياسته في التعليم العالي.

ويعتبر الاتحاد الإفريق للجامعات، الذي بدأت فكرته عام 1962، حين اقترحت (اليونسكو) على منظمة الوحدة الأفريقية انذاك تأسيس اتحاد للجامعات الإفريقية بمشاركة ٣٤ دولة؛ منصة للحوار حول قضايا التعليم العالي في افريقيا، وتبادل الأفكار بين الجامعات الإفريقية فيما بينها والجامعات الأوروبية والأمريكية.

وللاتحاد علاقات كبيرة مع البنك الدولي والاتحاد الأوروبي وعدد من المنظمات في الدول الغربية.

وفي تصريح لوكالة السودان للأنباء (سونا)، قال البروفيسر بكري عثمان سعيد رئيس الاتحاد ومدير جامعة السودان العالمية، أنه قدم خطة الاتحاد للأعوام المقبلة خلال اجتماعات الجمعية العمومية.

وتركز هذه المشاريع وفقاً لبكري سعيد، على قيام مشاريع كبيرة في الدول الافريقية، تم تحديدها في البرنامج الانتخابي الذي طرحته الخرطوم في انتخابات الاتحاد، واطلع عليه جميع مدراء الجامعات في إفريقيا.

وأشار البروفسير بكري سعيد إلى أن هذه المشاريع ستتم بالتعاون مع البنك الدولي والاتحاد الإفريقي، مبينا أن هناك بالفعل مشاريع قيد البحث حاليا تشكل برنامج الفترة المقبلة.

وأعلن بكري في برنامجه الانتخابي الذي أهله لرئاسة الاتحاد عن برنامج عمل يرتكز على معالجة التحديات التى تواجه الاتحاد بخبرات ومعايير دولية؛ مشيرا إلى أن هذا البرنامج سينفذ بالتعاون مع منظمات الأمم المتحدة. 

وبين بكري أن خطة الاتحاد للأعوام الأربعة المقبلة، تهدف إلى تمكين الإدارة تحديث وترتيب العضوية، وتمويل التعليم العالي، والتركيز على الجودة، بجانب الأهداف الإدارية.

وتضم اللجنة التنفيذية الجديدة للاتحاد 16 عضوا، منهم البروفيسير هنود أبيا كادوف مدير جامعة إفريقيا العالمية ومدير جامعة الأزهر في مصر والبروفسير محمد المتيني مدير جامعة عين شمس ومدير جامعة بريتوريا في جنوب إفريقيا ومدير جامعة بنين في نيجيريا وجامعة بورندي.

ويعود تأسيس اتحاد الجامعات الإفريقية إلى عام ١٩٦٧ حين اجتمع مدراء 34 جامعة إفريقية في مقر جامعة الخرطوم، عندما كان يرأسها الدكتور النذير دفع الله.

وعقد الاتحاد أول اجتماع في نفس العام في المغرب، وتم انتخاب شخصية مغربية كرئيسا للاتحاد والنذير دفع الله نائبا له.

ومنذ ذلك التاريخ لم يحظ السودان برئاسة الاتحاد إلى أن جاء البروفسير كمال عبادي في الفترة من 2009 إلى 2017 ، ووصل إلى منصب نائب الرئيس.