الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 09:58 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
فتح أسواق لصادرات البطاطس المصرية للمغرب والفراولة بكندا.. الزراعة في أسبوع تجارية سوهاج تعلن عن تلقي طلبات الاستثناء من تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور تعرف على طرق التمييز بين ذكور وإناث النخيل «الزراعة» تتابع جهود مكافحة الآفات للمحاصيل والخضر والفاكهة بجنوب الدلتا والقليوبية شُعبة مقدمي الخدمات التعليمية ترفع مذكرة عاجلة بتوصيات الحد الأدنى للأجور شعبة «الطاقة المستدامة» تعلن عن معدلات تنفيذ محطة طاقة بنبان الشمسية وفاة الفنان الكبير صلاح السعدني عن عمر ناهز 80 عاما «الزراعة»: توصيات لتخفيف تأثير موجة الحرارة على البطاطس ومحاصيل خضرية التكاثر «تنمية البحيرات»: مشروعات الاستزراع السمكي ركيزة منظومة الأمن الغذائي انخفاض أسعار العيش الحر والمكرونة والأرز بدءًا من هذا الموعد «الغرف التجارية» تكشف تأثير تقليل الإنفاق الحكومي الاستثماري بالموازنة على القطاع الخاص رئيس الوزراء يكشف عن خطة الحكومة لخفض الأسعار 30% خلال الأيام المقبلة

لمزارعي العنب ..تعرف على التوصيات الإرشادية لشهر أغسطس 

العنب من الفواكه الصيفية المفضلة لدي الكثير من المزارعين، فيجب علي مزارعي العنب الإهتمام بحزمة من التوصيات الإرشادية الخاصة بأهم العمليات الزراعية الواجب على مزارعي حدائق العنب إجرائها خلال شهر أغسطس ويستعرضها موقع الأرض كالتالي:

أهم العمليات

1ـ يجب الاستمرار في جمع باقي الأصناف.

2ـ يتم إيقاف الري مؤقتا بالنسبة للأصناف متوسطة النضج حتى موعد الجمع و النضج الفسيولوجي.

3ـ يتم إجراء عملية التقليم عن طريق قصف الأفرع النامية، وذلك بالنسبة للأصناف المتوسطة أو متأخرة النضج، ابتداء من القمة وذلك في المناطق الحارة لتقليل البخر من الأوراق.

4ـ يجب التخلص من الحشائش إما بالعزيق أو بإستخدام المبيدات الموصى بها.

5ـ إذا تأخر جمع المحصول للأصناف المبكرة مثل العنب البناتي والرومي الأحمر والرغبة في التخزين على الأشجار، يجب الاعتدال في الري و إن يكون على الحامي، وايضا التخلص من الأفرع الثانوية الموجودة في قلب الشجرة والرش بالمبيدات، وذلك للوقاية من أعفان الثمار.

التسميد:

أ ـ إضافة دفعة من التسميد الازوتي والبوتاسي بعد جمع المحصول في الأشجار التي تروي غمر وفي حالة الأراضي عالية الخصوبة والأشجار القوية والأصناف متاخرة النمو يتم تجنب إضافة أي أسمدة بعد جمع المحصول.

يتم إضافة 100 جم سلفات نشادر / شجرة اكبر من 3 سنوات دفعة واحدة، وذلك في حالة الأراضي المستصلحة والفقيرة في محتواها من العناصر الغذائية.

ب ـ يضاف 150 جم نترات نشادر + 50 جم سلفات بوتاسيوم لكل متر مكعب من ماء الري ويكرر اسبوعيا حتي نهاية سبتمبر، في حالة الأشجار التي تروي بالتنقيط.

برنامج الري

يتم الاستهلاك للماء حسب عمر الأشجار المختلفة تحت نظام الري بالتنقيط وذلك عن طريق لتر / يوم / شجرة .