السبت 18 مايو 2024 مـ 05:09 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

موقف المحاصيل الزراعية خلال مناخ الأسبوع الجاري.. د. فهيم يوضح

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز تغيرات المناخ بوزارة الزراعة ، أن الأسبوع الجاري مناسب لجميع التركيبات الزراعية لوجود هدنة مناخية مؤقتة خلال فصل الربيع لذلك الموسم، حيث تعتبر درجات الحرارة خلال فترات الليل غير منخفضة لذلك لا تؤثر على المحاصيل بالتنفيل أو فشل العقد خاصة الخضر التي تحت الصوب أو الأنفاق أو الكنتالوب والبطيخ .

وأكد فهيم، على استمرار نفس المعدل الحالي من الحرارة حول الثلاثينات دون ارتفاع شديد مع ارتفاع الحرارة على جنوب الصعيد لوجود صيف مبكر خاص به وذلك يجري على محافظات الجمهورية خلال الأسبوع الجاري والمقبل .

وتابع، من خلال بث مباشر على صفحته الشخصية، أن أشجار الزيتون لم تستوفي احتياجاتها من البرودة بكمية كافية من ديسمبر ويناير لذلك آثرت بعض الأصناف الأجنبية في بداية الموسم مثل البيكوال والكالامتا ، فضلاً ان المانجو والموالح تخطت مرحلة مهمة من ذلك الموسم رغم شكوى بعض المزارعين من عفن السرة لمحصولهم ولذلك ينصح برشة من الأزوكس استروبين أو مانكوزيب خلال الفترة الحالية للوقاية من العفن لأنه يسبب فيما بعد ذبابة الفاكهة .


كما أشار فهيم ، إلى ان الفترة المناخية الحالية جيدة لمحصول القمح ويعتبر تلك الدفء مناسب لتسريع النضج مع مراعاة فترات هبات الرياح التي يعلن عنها مركز تغيرات المناخ باستمرار لجميع مزارعي القمح .