السبت 20 أبريل 2024 مـ 11:01 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لهواة الخيول.. كيف تلهم الحصان على اكتساب المهارات وإطاعة اوامرك ؟

تعد الخيول من أفضل الحيوانات الاليفة تعلماً، بشرط ان يوفر لها المربيين الظروف الملائمة، ولعل أهم تلك العوامل حتى تستجيب سريعاً، هي وضع برنامج غذائي جيد، ويمنح الخيل بيئة صحية وصحة سليمة خالية من الامراض.

ولعل أهمّ الأساسيات الواجب مراعاتها للمهتمين بتربية الخيول عند البدء بتدريب الحصان، وجعله يطيع أوامر صاحبه، اتباع الاتي...

1 - في البداية، لابد البدء مبكّراً بتدريب الحصان الصغير أو المهر منذ الأسابيع الأولى من عمره وبالتدريج، حيث يكون من السهل حينها التعامل معه، وبناء ثقته بنفسه، وإزالة خوفه.

2 - يجب ان تجعل نفسك مدرباً محترفً، وتعمل جيداً على وضع خطة خاصّة بتدريب الحصان، بداية من تعليمه المهارات البسيطة، ثمّ يتم البدأ تدريجياً على استيعابه للمهارات الصعبة.

3 - الحصان حيوان سريع التعلم، ولذا، يجب ان تعلمه بمبدأ الثواب والعقاب، فاذا احسن التصرف يتم مكافأته مثل تركه يستريح من التدريب، بينما العقاب يكون عند سوء التصرف من جانبه، ويُفترض أن يكون مباشرةً بعد حدوث الفعل غير المقبول ليربط الحصان بين الفعل الخاطئ والعقاب.

4 - لا تمل من تكرار تعليم الحصان، خاصة عند تدريبه على المهارات الصعبة المراد من الحصان أن يتعلّمها، ممّا يساعده على الاحتفاظ بها في ذاكرته الجيدة لفترة طويلة.

5 – يجب ان تمثل للحصان المدرب والطبيب في الوقت نفسه، بمعنى ان تعرف الخيل المراد تربيته جيداً، وإدراك أنّ تعرّضه لإصابات سابقاً قد تؤثّر على قدرته على أداء مهارات معيّنة.

6 - مراعاة أن تكون الدروس التدريبية قصيرة - قرابة نصف ساعة يومياً، خاصة الخيول الصغيرة، لانها تمتلك قدرة محدودة على التعلّم.

التدريب على إطاعة الأوامر:

بعد أن يتمكّن المدرّب من ركوب الحصان يمكن البدء بتعليمه إطاعة الأوامر، وتنحصر في 3 نقاط رئيسية عليك اتباعها :

المشي للأمام: قد يحتاج المدرّب في البداية لنقر كعبيه على جسم الحصان حتى يبدأ بالحركة للأمام، ولكن مع التدريب المستمرّ سيتعلّم الحصان البدء بالحركة للأمام عندما يضغط الراكب بساقيه على جانبيه بالتدريج.

الانعطاف:

يمكن للمدرّب تعليم الحصان مهارة الانعطاف داخل الحظيرة، وذلك عن طريق دفعه للمشي حتى يصل إلى حاجز يضطرّ معه للانعطاف، وفي هذه الحالة يشدّ الفارس العنان لتعليم الحصان أنّ هذه الحركة هي إشارة له حتى ينعطف.

الرّجوع للخلف:

يقف المدرّب في البداية مقابل الحصان ويدفع العنان للخلف، ثمّ يضرب برفق على صدره وأرجله باستخدام السّوط أو العنان، ويكرّر ذلك عدّة مرّات، وبعد ذلك يمتطي المدرّب الحصان، ويضغط بساقيه على جانبيه حتى يبدأ الحصان بالحركة، وعندما يرفع الحصان قدمه يسحبه المدرّب للخلف بخفّة ليجبره على تحريك أرجله للخلف بدلاً من الأمام.