الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 07:59 صـ 7 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أهم المواصفات القياسية للأسمدة الزراعية 

تفيد إضافة الأسمدة إلى الأراضي الزراعية في معالجة التربة ونقص العناصر الغذائية, ولكن يجب إستخدامها بمواصفات دقيقية حيث أن زيادتها تؤدي إلى تسمم النباتات والاعتدال في إستعمالها يؤدي إلى تحسين الثمار والحفاظ على الإنتاجية . كما تندرج الأسمدة الكيمائية أسفل قائمة تتمثل في الأسمدة الازوتية، الفوسفاتية، البوتاسية، أسمدة المغنيسيوم، وأسمدة الكالسيوم وجميع العناصر الغذائية ويستعرض موقع الأرض المواصفات القياسية للأسمدة كالتالي :

• الأسـمدة الآزوتيـة

1- يوريـا , يوصي بعدم زيادة نسبة البيوريت عن 1% وعدم إنخفاض نسبة النيتروجين الكلي الذائب في الماء عن 46%.

2- سلفات الامونيوم أو النشادر, يجب عدم إنخفاض نسبة النتروجين الكلي الذائب في الماء عن 20,6% وجميعها على صورة نشادر .

3- نترات الأمونيوم أو النشادر, يوصي بعدم إنخفاض نسبة النيتروجين الكلي الذائب في الماء عن 33.5% وعلى أن تكون نصف هذه النسبة على صورة نتراتية والنصف الآخر على صورة نشادر .

4- نترات الكالسيوم, يجب ألا تقل نسبة النيتروجين الكلي الذائب في الماء عن 1.5% وألا تزيد نسبة النيتروجين النشادر عن 1.5%, و ألا تقل نسبة الكالسيوم الذائب في الماء عن 19%.

• الأسمدة الفوسفاتية

1- سوبر فوسفات الكالسيوم الأحادي, يجب عدم إنخفاض نسبة حمض الفوسفريك الذائب في الماء عن 15%, وألا تزيد نسبة الرطوبة عن 10%, وألا يكون في صورة متحجرة أومتعجنة أومتكتلة ويفضل أن يكون في صورة محببة.

2- سوبر فوسفات الكالسيوم المركز الثلاثي , يوصي بأن تمثل نسبة حمض الفوسفريك الذائب في الماء وعدم التقليل من نسبته عن 42%, بجانب عدم زيادة نسبة الرطوبة عن 4%, كما يجب أن يكون السماد في صورة محببة بحيث تمر 95% من الحبيبات من منخل سعة ثقوبه 5 ملم, وألا يكون السماد في صورة متحجرة أومتعجنة أومتكتلة .

3- سماد فوسفات ثنائي الامونيوم, ألا تقل نسبة حمض الفوسفريك الذائـب في الماء عن 39%, ألا تقل نسبة حمض الفوسفريك الذائـب في حمض الستريك عن 46%, وألا تقل نسبة النيتروجين الذائب في الماء عن 18%, كما أن يكـون السـماد في صـورة محببـة يتراوح حجم حبيباته بيـن 1 ـ 3.3 ملم .

• الأسـمدة البوتاسـية

1- سلفات البوتاسيوم, يجب ألا تقل نسبة اكسيد البوتاسيوم الذائب في الماء عن 48%, و ألا تزيد نسبة الرطوبة عن 0.5%, وعدم زيادة نسبة الكلور في السماد عن 2%.

2- نترات البوتاسيوم, يجب ألا تقل نسبة النيتروجين الذائب في الماء عن 13%, و ألا تقل نسبة أكسيد البوتاسيوم الذائب في الماء عن 46% , إلى جانب ضرورة الحصول على موافقة وزارة الداخلية على الاستيراد أوالتصنيع أوالتداول .

• أسمدة المغنيسيوم

1- سلفات المغنيسيوم, يوصي بعدم إنخفاض نسبة أكسيد المغنيسيوم الذائب في الماء عن 16%, والا تزيد نسبة الرطوبة عن 1% و عدم زيادة نسبة الصوديوم – الكلوريد عن 1% .

• أسمدة الكالسيوم, يجب عدم قلة نسبة أكسيد الكالسيوم الذائب في الماء عن 20%, بجانب الأسمدة المركبة والمخلوطة والتي لابد أن تحتوي على 40% من العناصر الغذائية ومتجانسة التركيب, وفي هيئة سلفات البوتاسيوم بجانب أنها تكون جيدة وكاملة الذوبان في الماء .