السبت 4 مايو 2024 مـ 08:15 صـ 25 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لمزارعي المانجو .. تعرف على أعراض نقص الكالسيوم على الثمار وطرق علاجه 

تعرف ثمار المانجو بأنها ملكة الفواكه ومن أهم المحاصيل الصيفية، كما يساعد عنصر الكالسيوم في المانجو على زيادة وقت تداولها في الأسواق، وزيادة محصول المانجو وجودته، ويستعرض موقع الأرض أهم أعراض نقص الكالسيوم وطرق علاجه .

أهم أعراض نقص الكالسيوم في المانجو

تظهر أعراض نقص الكالسيوم على ثمار المانجو بعد جني الثمار وليس على الأشجار, وتظهر على هيئة إضطرابات فسيولوجية داخلية مثل الأنف الناعم، البذور الجيلي , الأنسجة الأسفنجية , تشقق الثمار، أو التجويف الداخلي لعنق الثمرة ووتمثل أبرز الأعراض في التالي :

1- ضعف الجدار الخلوي لجميع أجزاء الشجرة والهيكل الغشائي وتتمثل هذه الأجزاء في الشعيرات الجذرية , الجذور والأوراق , الأغصان والأزهار والثمار .
2- ضعف عملية البناء الضوئي, لأن عنصر الكالسيوم يمثل 60% من نسبة تركيب البلاستيدات الحضراء التي بدورها تلك العملية .
3- عدم قدرة أشجار المانجو على مقاومة الإصابات الحشرية والأمراض الفطرية .
4- عدم قدرة الأشجار على تحمل ظروف الإجهاد مثل ارتفاع درجات الحرارة والصقيع , أو تعرض التربة للجفاف نتيجة قلة مياه الري .
5- ضعف امتصاص العناصر الغذائية وتمثيل نترات النيتروجين ووصول الأحماض الأمينية للنبات وعنصر المولبيدنيوم مما يؤدي إلى قلة تخزين الغذاء في الأشجار بعد الحصاد .
6- عدم التصاق حبوب اللقاح وقلة فرص التلقيح والعقد , تبعا لدوره في جذب أنابيب اللقاح داخل المبيض لنجاح غملية التخصيب للبويضات .
7- زيادة تساقط الثمار وقلة نسبة عقد الثمار لضعف نقصة الإتصال بين الثمرة والعنق .
8- إنتقال الكالسيوم من الثمار إلى الأوراق, إذا حدث نمو خضري في حالة تواجد ثمار على الأشجار أو عدم حدوث إنقسام خلوي للخلايا, يؤدي إلى إنخفاض الكالسيوم للثمار خلال مراحل النمو .
9- صغر حجم الثمار مما يصعب حركة إنتقال الكربوهيدرات من الأوراق إلى الثمار مما يؤثر علة إنقسام الخلايا وبالتالي تحجيم الثمار .

- علاج نقص الكالسيوم في المانجو

1- تسميد الأراضي الزراعية منذ بداية موسم النمو لإمتصاص الجذور بالكالسيوم .
2- علاج الكالسيوم من قبل ظهور الأعراض على الثمار حيث ِأن الكالسيوم عنصر بطئ الحركة .
3- رش مركبات الكالسيوم المخلبية, خاصة عند تعرض المانجو للإجهاد الحراري وفترة النمو الخضري والتإزهار والعقد والتحجيم .