الخميس 28 مارس 2024 مـ 06:26 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

اليوم العالمي للبحارة 2021 تحت شعار ”مستقبل عادل للبحارة”

ينطلق اليوم العالمي للبحارة 2021، تحت شعار "مستقبل عادل للبحارة" ، في الذكرى الحادية عشر لتأسيس حملة يوم البحارة في 25 يونيو من كل عام، ويمتد موضوع العام الحالي حول ظروف العمل التي يواجهها البحارة في العالم وهو ما بدأته المنظمة البحرية الدولية في عام 2020 حيث دعت الدول الأعضاء إلى الاعتراف بالبحارة كعمال رئيسيين وحاجتهم إلى إعفائهم من القيود التي فُرضت على العالم حول السفر بسبب تفشي وباء كوفيد 19.

ويركز موضوع العام "مستقبل عادل للبحارة" على القضايا التي واجهت البحارة بسبب الوباء وتلك التي سوف تمتد معهم بعد مرحلة التعافي، وضرورة إيجاد سياق شامل للمعاملة العادلة للبحارة من خلال مشاركتهم في وضع المعايير اللازمة للمستقبل العادل في مجال الملاحة البحرية بما في ذلك التدريبات اللازمة لسلامة الأرواح في البحار والتدابير اللازمة للعودة إلى الوطن وتخفيف قيود السفر، وأيضاً تسوية أوضاعهم المالية بعد انخفاض نشاط الصيد خاصةً بالنسبة لصغار صيادي الأسماك بسبب حالة الإغلاق التام الخاصة بوباء كوفيد 19.

جاء ذلك فى تقرير صادر عن مؤسسة جي ورلد للإدارة بعنوان " معا لتكريم دور البحارة" فهم يأتون في طليعة سلسلة الإمداد العالمية، واستعرضت فيه حجم قطاع الصيد وتربية الأحياء المائية العالمى، وكذلك نسبة النساء العاملات فى قطاع صيد الأسماك وتربية الأحياء المائية عالميا وجاءت بنسبة 14% للإناث والذكور 86%.

وأوضحت أنواع أساليب الصيد المستخدمة عالميا وهي التجميع اليدوي، والصيد بالرمح، ومصايد الأسماك والصيد بالصنارة، والصيد بالشباك،

وتضمن أداء الدول العربية في مؤشر الاتصال بخطوط النقل البحري المنتظمة، ويعتمد وصول البلدان إلى الأسواق العالمية إلى حدٍ كبير على اتصالها بالنقل، لا سيما فيما يتعلق بخدمات الشحن المنتظمة لاستيراد وتصدير السلع المصنعة. يهدف مؤشر الاتصال بخطوط النقل البحري (LSCI) التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنميةإلى الحصول على مستوى اندماج البلدان في شبكات الشحن البحرية العالمية. "أعلى قيمة للمؤشر 100"