الخميس 28 مارس 2024 مـ 08:06 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعلم كيفية تدريب الخيل على المهارات في 6 خطوات

هل تعلم ان الخيل من أفضل وأسرع الحيوانات تعلماً، ولكن بشروط، أبرزها توافر الظروف الملائمة حتى تستجيب سريعاً، ونذكر منها، أشهرها، وهي الغذاء المناسب، والرعاية الصحية، والمدرّب الجيد.

وعلى المهتمين بتربية الخيول، نهلم أهمّ الأساسيات الواجب مراعاتها عند البدء بتدريب الحصان، وجعله يطيع أوامر صاحبه.

1 - في البداية، لابد البدء مبكّراً بتدريب الحصان الصغير أو المهر منذ الأسابيع الأولى من عمره وبالتدريج، حيث يكون من السهل حينها التعامل معه، وبناء ثقته بنفسه، وإزالة خوفه.

2 - يجب ان تجعل نفسك مدرباً محترفً، وتعمل جيداً على وضع خطة خاصّة بتدريب الحصان، بداية من تعليمه المهارات البسيطة، ثمّ يتم البدأ تدريجياً على استيعابه للمهارات الصعبة.

3 - الحصان حيوان سريع التعلم، ولذا، يجب ان تعلمه بمبدأ الثواب والعقاب، فاذا احسن التصرف يتم مكافأته مثل تركه يستريح من التدريب، بينما العقاب يكون عند سوء التصرف من جانبه، ويُفترض أن يكون مباشرةً بعد حدوث الفعل غير المقبول ليربط الحصان بين الفعل الخاطئ والعقاب.

4 - لا تمل من تكرار تعليم الحصان، خاصة عند تدريبه على المهارات الصعبة المراد من الحصان أن يتعلّمها، ممّا يساعده على الاحتفاظ بها في ذاكرته الجيدة لفترة طويلة.

5 – يجب ان تمثل للحصان المدرب والطبيب في الوقت نفسه، بمعنى ان تعرف الخيل المراد تربيته جيداً، وإدراك أنّ تعرّضه لإصابات سابقاً قد تؤثّر على قدرته على أداء مهارات معيّنة.

6 - مراعاة أن تكون الدروس التدريبية قصيرة - قرابة نصف ساعة يومياً، خاصة الخيول الصغيرة، لانها تمتلك قدرة محدودة على التعلّم.