السبت 20 أبريل 2024 مـ 12:00 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
فتح أسواق لصادرات البطاطس المصرية للمغرب والفراولة بكندا.. الزراعة في أسبوع تجارية سوهاج تعلن عن تلقي طلبات الاستثناء من تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور تعرف على طرق التمييز بين ذكور وإناث النخيل «الزراعة» تتابع جهود مكافحة الآفات للمحاصيل والخضر والفاكهة بجنوب الدلتا والقليوبية شُعبة مقدمي الخدمات التعليمية ترفع مذكرة عاجلة بتوصيات الحد الأدنى للأجور شعبة «الطاقة المستدامة» تعلن عن معدلات تنفيذ محطة طاقة بنبان الشمسية وفاة الفنان الكبير صلاح السعدني عن عمر ناهز 80 عاما «الزراعة»: توصيات لتخفيف تأثير موجة الحرارة على البطاطس ومحاصيل خضرية التكاثر «تنمية البحيرات»: مشروعات الاستزراع السمكي ركيزة منظومة الأمن الغذائي انخفاض أسعار العيش الحر والمكرونة والأرز بدءًا من هذا الموعد «الغرف التجارية» تكشف تأثير تقليل الإنفاق الحكومي الاستثماري بالموازنة على القطاع الخاص رئيس الوزراء يكشف عن خطة الحكومة لخفض الأسعار 30% خلال الأيام المقبلة

يسبب النفوق .. تعرف على أعراض فيروس هيربس للأبقار والماشية وكيفية العلاج

يصيب فيروس الهيربس الجهاز التنفسي أو الجهاز التناسلي للماشية, ينتشر الفيروس بين الماشية خلال العام وتتباين أشكال العدوي أو الإصابة لتظهر تشمل حموي، إجهاضي، عيني، معدي معوي ودماغي سحائ, قد يؤدي إلى نفوق الأبقار بنسبة تصل إلى 10% وخاصة العجول, ويعتبر من الأمراض المصنفة بمنظمة الامراض الوبائية OIE ضمن الأمراض المسببة لخسائر إقتصادية للإنسان .

طريقة إنتقال فيروس هيربس

- ينتشر الفيروس على الأغشية المخاطية للجهاز التنفسي أو الجهاز التناسلي .

- تنتقل العدوي من خلال الهواء, لمس الإفرازات المعدية, السائل المنوي ومن الجنين حديثي الولادة .

- تسبب العدوي نقص في وزن الماشية وقلة في إنتاج الألبان .

- استمرار إفرز الحيوان الفيروس لمدة 17 شهرا من شفاءه وبالتالي إنتشار العدوي لأنه يكمن داخل جسم الحيوان .

ويقدم موقع الأرض إصابة فيروس هيربس للماشية والأبقار, علي اختلاف صوره كالآتي :

فيروس هيربس للجهاز التنفسي

تصاب الأبقار بالتهاب القصبة الهوائية والأنف عند عمر 6 شهور, وتتراوح مدة حضانة الفيروس من 3 إلى 8 أيام وتصل نسبة الإصابة فيه إلى 50% ومن الممكن أن يتعرض الحيوان للنفوق بنسبة 25% .

أعراض هيربس

1- صعوبة التنفس وكحة وارتفاع في درجة الحرارة واحتقان الأنف يصيب الغشاء

2- إفراز سائل من العين والأنف بجانب غزارة إفرازات اللعاب وفي الحالات الصعبة تصبح إفرازات صديدية .

3- إنسداد الشعب الهوائية مما يؤدي إلى ضيق في التنفس قد تنفق البقرة خلال 24 ساعة من هذا العرض لإصابتها بالتهاب الشعب الهوائية .

فيروس هيربس العيني

- يصيب فيروس هيربس عيون الأبقار مثل الإنسان, حيث يظهر إحمرار للعين وتورم على شكل ملتحمة العين وتركز بقع حمراء في قرنية العين قد تؤدي إلى العمي .

- عند العجول حديثة الولادة يصيب الفيروس عمر 3 أسابيع في الفم والمعدة وتحت عمر 6 شهور يصيب مخ العجول مما ينفق العجول حيث يظهر علي العجل أعراض عدم الاتزان وتهيج في الأعصاب ونوبات نوم مؤقة وتزيد لتصبح دائمة تجعله يسقط على الأرض بدون أن يشعر .

الإجهاضي

عند إصابة الأبقار الحوامل احيانا لا يظهر مضاعفات علي الحيوان ويحدث الإجهاض مرة واحدة .

علاج فيروس هيربس

- عزل الأبقار المصابة عن القطيع في مكان منفصل

- تطهير الأنف والعيون والجهاز التناسلي بمطهرات قوية مثل حمض البوريك

- وضع الضادات الحييوية في كورس مكثف لتجنب العدوي الثانوية