الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 10:52 مـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
نجاح حملات مقاطعة الأسماك في بورسعيد.. شوف سعره وصل كام «البحوث الزراعية»: فرق إرشادية لأشجار الموالح الكلامنتين والزيتون والتين والرمان بشمال سيناء «النقد الدولي»: مصر تعهدت بالكف عن الاقتراض المباشر من المركزي «البيئة» تحذر كبار السن وأصحاب الأمراض من هذا الأمر الخطير وزير التموين: التعاقد على شراء 500 ألف طن سكر تكليفات رئاسية عاجلة بشأن مخزون السلع الرئيسية والاحتياطي الاستراتيجي «الغرف التجارية» تصدر بيانًا عاجلًا وهامًا حول التزام التجار بمبادرة خفض الأسعار وزيرة البيئة تشهد مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين جهاز شئون البيئة ومؤسسة حارتنا المصرية شعبة المصدرين تطالب بضرورة إعفاء المصدرين من الضرائب على التصدير لمده عامين كاملين المستلزمات الطبية تناقش ملفات اقتصادية ومجتمعية وتستعد لاحتفالية الـ 35 عاما علي إنشاؤها الزراعة: «بحوث الصحراء» يستعد لاطلاق المؤتمر الدولى الخامس لتحلية المياه بشرم الشيخ فوائد مذهلة للذرة الحمراء للإنسان والحيوان.. تعرف عليها

نتيجة ارتفاع درجات الحرارة ونقص الكالسيوم .. تعرف على طرق الوقاية من تعفن ثمار الليمون

تتسبب ارتفاع درجات حرارة الطقس خلال فصل الصيف في حدوث عفن وجفاف للقشرة الخارجية لثمار الحمضيات على الأشجار أهمها الليمون والبرتقال, ويظهر العفن من نهاية الثمرة مما قد يسبب لسقوطها, ويستعرض موقع الأرض أسباب العفن أو الأخطاء الزراعية التي يجب تجنبها وطرق الوقاية من العفن لعدم خسارة المزارعين للثمار .

أسباب تعفن ثمار الليمون على الأشجار

1ـ عدم إمتصاص جذور الأشجار لعنصر الكالسيوم .

2- الإفراط في التسميد النيتروجيني, مما يسرع من عملية نمو الثمار وبالتالي يوقف عملية إمتصاص الأشجار للكالسيوم اللازم للنمو مما يؤدي إلى نقصه بالأنسجة النباتية .

3- عدم الإنتظام في عمليات الري مع ارتفاع درجات الحرارة .

يجب اتباع بعض الإرشادات التالية للوقاية من عفن ثمار الليمون على الأشجار في فصل الصيف

- الاعتدال في تسميد أشجار الحمضيات وخاصة الليمون, انتظام عمليات الري والحرص على عدم تقليب التربة لزيادة الرطوبة مع الحرارة .

- عند بداية إزهار النبات يجب رش البورون والكالسيوم بجانب الأحماض الأمينية .

- إضافة الكالسيوم للتربة في صورة نترات كالسيوم أوسلفات كالسيوم أو كالسيوم فوسفايت رشا, وعدم خلطه في التربة مع نترات النشادر أو حامض النيتريك .

وتتشابه أعراض تعفن ثمار الليمون مع أعراض مرض " اكزانثيما " الذي يصيب أشجار الموالح نتيجة نقص عنصر النحاس في البرتقال أبو سرة أو عدم التحكم في عمليات الري بجانب نقص الكالسيوم , ويمكن تجنب الإصابة بذلك المرض من خلال رش أحد مركبات النحاس بعد عقد الأشجار, ويمكن إستعمال مركب مثل جلوكونات النحاس .