الأرض
الخميس، 6 مايو 2021 08:42 صـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

تقارير

كيف تولد القطط وماهي مراحل نموها وسن ”الوفاة”.. 70 عاما لدى البشر تعادل 14 سنة  

الأرض

الحيوانات، كغيرها، عبارة عن كائنات حية، عديدة الأنواع مختلفة الأحجام كثيرة الأشكال، تتنوع وظائفها، وتتباين تراكيبها، وتتعدد أساليب عيشها "المفترس، والأليف، والبري، والبحري"، أما طرق تغذيتها المختلفة، فهناك ما يتغذى على اللحوم أو الأعشاب.

هنا، يجب ان نذكر ايضاً طرق تكاثرها ومراحل نموها، فكل الحيوانات تمر في مراحل مختلفة حتى تنضج وتصل إلى مرحلة البلوغ.

وفي هذا التقرير، يستعرض موقع "الأرض" مراحل نمو القطط، التي تولد معظمها؛ بحيث يخرج رأسها قبل بقية جسمها، ولكن بعضها يُمكن أن تتمّ ولادتها بالعكس، وعادة ما يكون متوسط عدد القطط في الولادة الواحدة 4 قطط، كما يُمكن أن يكون عددها قطاً واحداً، أو ما لا يقل عن 7 قطط.
وتستمر عملية الولادة ما يقارب 30 دقيقة، وتخرج القطط مُحاطةً بغشاء رقيق، وتزيله الأم بأسنانها ولسانها، كما يكون وزن القط عند ولادته من 100-142 جراماً، وطوله 8 سنتيمترات تقريباً .

القطط حتى عمر 6 شهور:
تبدأ القطط في هذه المرحلة بالنمو بشكل سريع، ولكنها لا تصل إلى النضج الجنسي، ومن الجدير ذكره أنّ الأسابيع الستة الأولى هي من أسرع مراحل النمو لدى القطط؛ حيث يتطلب القط في هذه المرحلة الرعاية الكاملة، والغذاء المناسب، حتى يتطور نموه، وتبدأ القطط بالانطلاق خارج وكرها، عندما تبلغ الشهر الأوّل من عمرها، ويعتمد نموها، وحجمها، وكذلك وزنها على التغذية والعوامل الوراثية.

القطط من عمر 6 أشهر إلى 24 شهراً:
هذه المرحلة تمتاز بكبر حجم القطط؛ إذ يكتسب القط حجمه الكامل، كما يتعلّم كيفية الحفاظ على حياته، ويتعرّف على الطرق التي تُبقيه على قيد الحياة، وهذه المرحلة من نمو القط هي مُوازية للإنسان في عمر 15 عاماً، وعادةً يبلغ وزن القطط في شهرها السادس 2.3 كيلوغراماً، وعندما يقترب عمر القطط من العام الأول يصل هيكلها العظمي إلى النمو الكامل، كما تنضج القطط جنسياً من عمر (6-8 أشهر).

من عمر 3 إلى 10 سنوات:
عندما يكون عمر القط 3-6 سنوات يصبح أكثر نضجاً، حيث يتطور نضجه السلوكي والجسدي، كما يصبح نشيطاً، ومرناً، ويهتم بصحته، والقطط من عمر سبع إلى عشر سنوات تصبح ناضجة تماماً كما يصبح الإنسان ناضجاً في منتصف الأربعينيات او الخمسينيات.

من عمر 11 إلى 14 سنة.. أو ما يسمى "القط الكبير":
القط في هذه المرحلة يكون كالبشر في عمر 70 سنة، وبعد مرور العام العاشر من عمر القطط يبدأ نموّها بالتوقف تدريجياً، كما يتناقص مستوى النشاط بشكل ملحوظ في نهاية هذه المرحلة، ولهذا يُفضّل الاهتمام بتغذية القطط في هذه الفترة، والحرص على تقديم الرعاية البيطرية لها، وذلك للحفاظ على سلامتها.

القط الكبير في السن "+15 عاماً":
لا تصل معظم القطط إلى عمر خمسة عشر عاماً أو أكثر، ومن الجدير ذكره أيضاً أنه لا تظهر عليها أيّ علامة من علامات الشيخوخة، كما يحدث مع البشر.

كيف تولد القطط مراحل نمو القطط سن الوفاة عند القطط تربية القطط مربى القطط كيفية تكاثر القطط
فيت ميديكا
فيت ميديكا