الأرض
الإثنين، 26 يوليو 2021 07:32 مـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

إرشادات وخدمات

لتغذية الأغنام والأبقار بالبروتين ... تعرف علي طريقة زراعة علف الفيل – ملف شامل 

الأرض

يعد نبات علف الفيل من محاصيل العلف الأخضر المعمرة لتصل إلي 10 سنوات حيث يتغذي عليها أبقار اللبن والأغنام وتتميز بقيمتها الغذائية الغنية بالبروتين ومن المحاصيل النجيلية عالية الإنتاجية بمعدل 6 إلي 8 حشات خلال العام , كما أنها تتحمل ارتفاع درجات الحرارة وتصلح زراعتها بالأراضي الجديدة , بجانب تحويل علف الفيل إلي سيلاج أو دريس لارتفاع نسبة السكريات المرتفعة عند بلوغه الارتفاع المناسب مما يعطيه أهمية اقتصادية لزراعته , ويقدم موقع الأرض طريقة زراعة علف الفيل كالتالي .

• موعد زراعة علف الفيل

يمكن زراعة علف الفيل خلال أشهر مارس وإبريل ومايو , حيث يتطلب نموه جو دافئ , وكلما زادت برودة الشتاء قل نموه .

• الأراضي الصالحة لزراعة علف الفيل

اقرأ أيضاً

تجود زراعته في جميع الأراضي الطينية والصفراء وجيدة الصرف والتهوية , ولا يصلح زراعة علف الفيل في الأراضي الملحية .

• التقاوى

يتطلب الفدان 25 جورة وتفصص الجور إلي فسائل بعد الزراعة بمدة تتراوح بين 2-3 شهور , ويعرف علف الفيل بإكثاره الخضري بسهولة وبشكل سريع حيث أن زراعة الفدان يحتاج فسائل ناتجة من 2 قيراط أخريان .

• خدمة الأرض

يضاف للفدان قبل زراعته سماد بلدي بمعدل 30 – 40 م3 بجانب حرث الأرض مرتين وتخطيطها بمعدل 10 خطوط في القصبتين .

• طريقة الزراعة

تقص جزء من جذور الفسائل وجزء من النمو لتصل إلي طول 25 سم حيث يغرس في الجذور أكثر من نصف الفسيلة , وتزرع علي الريشة القبلية بمسافة 60 سم وتكرر الزراعة بالتبادل مع مراعاة ترطيب الأرض .

• الرى

تجري عملية الري لمحصول علف الفيل تبعا لدرجة الحرارة و نوع الأرض في مدة تبدأ من 7 إلي 18 يوم , وينخفض معدل الري وزيادة الفترة لنفس السبب السابق , كما يجب أن تراعي نسبة الرطوبة بالأرض لا تقل عن 60% من السعة الحقلية .

• التسميد

يحتاج علف الفيل تسميد أزوتي بمعدلات كبيرة فيستهلك الفدان 120 كجم , حيث يضاف للأراضي الجيرية بمعدل 30 وحدة أزوت وللأراضي الرملية 45 وحدة أزوت وذلك بعد كل حشة .

كما يضاف سماد عضوي بمعدل 20 – 40 م3/ لفدان + 100 كجم من سماد كبريتات البوتاسيوم + 150 – 200 كجم / فدان سوبر فوسفات الكالسيوم ويحرث جيدا بتقليب التربة لإمتصاص النبات .

• مقاومة الحشائش

يجب حش نباتات علف الفيل بمجرد ظهورها مع جعل النباتات فى منتصف الخط بحيث يتم العزيق خلال الحشتين أو الثلاث حشات الأولى لأن المحصول ينمو بعد ذلك نمواً غزيراً – وعندما تصل النباتات إلى إرتفاع متر فإنه يقلل فرصة نمو الحشائش .

• طور السكون الشتوى

يدخل نبات علف الفيل في طور السكون من شهر أكتوبر حتي يناير وفبراير وتظهر أعراض سكونه إصفرار الأوراق وإحمرارها ليبدأ نشاط النبات من شهر مارس .

• الحشات والمحصول

- يوصي بحش علف الفيل عند وصول النباتات إلى إرتفاع متر ويصل لذلك الطول بعد 3 أسابيع من زراعته حيث يكون النبات فى هذه الحالة أصلح للتغذية عليه مما يؤدى إلى الحصول على محصول كبير ذى قيمة غذائية عالية .

- يترك قواعد السيقان فوق سطح الأرض بارتفاع من 10 إلي 15 سم لتسهيل التفريع مع مراعاة الري والتسميد بالمعدلات المناسبة عقب كل حشة .

- ينمو محصول علف الفيل بسرعة خلال أشهر يونيو ويوليو وأغسطس وحتى منتصف سبتمبر , ومع دخول الشتاء تزيد فترة نموه لتصل إلي 35 يوم ويحش عند طول 60 – 70 سم خلال ديسمبر والحشات التالية بطول 30 – 50 سم .

• صنع الدريس من علف الفيل

يحتفظ بعلف الفيل أخضر في باللات بعد تجفيفه لمدة 48 ساعة وفي مكان مظلل لصنع الدريس بنفس القيمة الغذائية من الكميات الزائدة عن احتياج الحيوانات وتنشر في طبقات بسمك 15 سم .

ويعتبر من عيوب محصول علف الفيل يتطلب في زراعته كميات كبيرة من التسميد الأزوتي وتأثيره علي خصوبة التربة , كما ينصح بالاعتدال في إطعام الحيوانات به لأنه يسبب أكسالات الكالسيوم .

علف أخضر – زراعة العلف – زراعة العلف الأخضر – علف أخضر – زراعة – علف الفيل – علف تسمين الماعز – علف الحيوانات – علف المواشي –– علف الماعز أعلاف – غذاء الفيل – علف الأغن
فيت ميديكا
فيت ميديكا