الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 03:56 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

د. محمد علي فهيم يطلق تحذيرات بشأن الطقس ونصائح للمزارعين.. رعد ومطر وحرارة مرتفعة

ارشيفية
ارشيفية

كشف الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة بوزارة الزراعة، عدد من النصائح والتوصيات الهامة التي تخص المزارعين بصفة خاصة.

واستعرض منسق لجنة متابعة التغيرات المناخية والنظم الخبيرة، حالة الطقس ومدى تأثر المحاصيل بحالة الجو، التي ستشهدها البلاد خلال الساعات المقبلة.

في البداية، أوضح "فهيم"، وجود انخفاض كبير في درجات الحرارة، ليسود طقس لطيف على مدن الساحل الشمالي ، معتدل على المناطق الداخلية من شمال البلاد امتدادًا إلى شمال الصعيد ، مائل للحرارة إلى حار على وسط الصعيد ، وما زال شديد الحرارة جنوبًا ، أما ليلًا فيكون الطقس مائل للبرودة إلى بارد على شمال الجمهورية، لطيف على وسط وجنوب البلاد.

وحول السحب، ستظهر منخفضة ومتوسطة شمالًا مع فرصة لهطول أمطار متفرقة على أجزاء من مدن الساحل الشمالي ، بينما تتشكل السحب الركامية على مرتفعات جنوب البحر الأحمر، مع فرصة لأمطار رعدية على مناطق محدودة منها.

وعن حركة الرياح، ستكون معتدلة إجمالًا ، يزداد نشاطها على أجزاء من الساحل الشمالي والبحر الأحمر، بالإضافة إلى جنوب البلاد مع إثارة للرمال هناك .

أما الشبورة، فتتشكل في وقت متأخر من الليلة وحتى الصباح الباكر، على المناطق الداخلية من شمال جمهورية مصر العربية.

وشدد على ضرورة الحرص الكبير، نظراً لزيادة تأثير هذه التذبذبات الكبيرة فى الحرارة على نمو وفسيولوجي النباتات وحتى على الانسان نفسه، لان الصدمات الحرارية تؤدي الى ارتباك للحالة الفسيولوجية للنبات بسبب اختلاف مفاجيء في الشحنات الخاصة بعمليات الامتصاص وذلك لمعظم الحاصلات المنزرعة (خضر – طبية – محاصيل حقلية – اشجار فاكهة صيفية) ، مؤكداً ان ذلك ينطبق على البشر ايضاً، لافتاً إلى ان هذه التذبذبات قد تكون سلبية على النظام المناعي للجسم، لذلك وجب الحذر فيما يخص تخفيف الملابس.

أهم الاحتياطات والتوصيات :

أولاً ... ضبط الري بالمعدلات الطبيعية لمعظم الزراعات "بالتنقيط" على ان يكون الري في الصباح الباكر، باستثناء المحاصيل و الاشجار فى مرحلة التصويم المؤقت.

ثانياً ... بدأ تحفيز النبات لتجديد النمو وبسرعة، تعويضاً عن فترة التوقف، بالتالى فيجب تكثيف اضافة محفزات النمو، لاهميتها من أجل استعاضة واستعادة النمو (400 جم طحالب + 500 جم احماض امينية وسيتوكينين منخفض التركيز + 1 ك سماد متوازن 19 – 19 -19 / للفدان.

كل ذلك سيكون في وجود رطوبة أرضية مناسبة للمحلول الأراض المحتوى على العناصر الغذائية اللازمة للنمو، على ان تشمل كل هذه الاجراءات جميع المحاصيل بدون استثناء عدا المحاصيل فى نهاية العمر (بطاطس – بنجر – بصل بدري – ثوم – كمون – شمر – يانسون ) ..

ثالثاً ... يتم اجراء الرشات المؤجلة لأشجار الفاكهة (المانجو – الزيتون – البرتقال - العنب ... الخ) بمحفزات النمو أو برشات الخف أو رشات تثبيت العقد ... الخ، وكذلك يمكن بالمبيدات اللازمة، مثل الزيوت المعدنية الصيفية او الصابون البوتاسي، ويمكن اجراء الرش بالمبيدات الجهازية.

رابعاً ... استمرار شتل محاصيل الخضر أو الفاكهة أو زراعة المحاصيل الصيفية (الذرة – السمسم – الفول السوداني – عباد الشمس – القطن ... الخ ) .

خامساً .. اجراء الرية الاخيرة للقمح المتأخر نظراً لهدوء الرياح وينصح باضافة 10 – 15 كم سلفات بوتاسيوم ( 0 – 0 – 50 ) مع مياه الري فى برميل.