السبت 20 أبريل 2024 مـ 03:13 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف علي ”حشيشة الليمون” وفوائدها الاقتصادية والصحية. 

حشيشة الليمون هو بنات يتبع العائلة النجيلية وهو مستديم الخضري حيث يظل فى الأرض مدة قد تصل الى ( 10 ) سنوات له أوراق طويلة ملساء السطح تحتوى على زيت عطرى رائحته تشبه رائحة الليمون يزرع فى بعض الأماكن كنبات زينة ومن الممكن وجوده على حواف الترع فى مصر .

ويعود النبات إلى الهند وسيريلانكا وجنوب شرق آسيا ، و يتم استخدامه في الصين و تايلاند مع الطعام عن طريق غليها وشربها حيث تحتوي على فوائد طبية عديدة.
الأهمية الاقتصادية والطبية :
يوجد في النبات زيت ليمونى الرائحة يتم استخلاصه من اوراقه حيث يحتوي الزيت علي مادة تسمى "السترال" وتمثل نحو 80% من مكونات الزيت الذى يتميز بلونه الأصفر المائل الى البرتقالى ويدخل هذا الزيت فى صناعة الصابون والروائح العطرية وبعض مستحضرات التجميل.
كما يضاف الى المبيدات الحشرية للتقليل من رائحتها الغير مقبولة وهو أيضا من ضمن مكسبات الرائحة لذلك يضاف الى بعض المنتجات الغذائية كما يستخدم هذا الزيت فى علاج آلام المعدة والصداع والمفاصل واللمباجو والروماتيزم أما مخلفات التقطير فيمكن استخدامها كعلف للماشية وفى صناعة الورق .
طريقة التكاثر :
تكاثر النبات عن طريق الفسائل الناتجة عن التقسيم الخضرى للنباتات القديمة .
التربة المناسبة :
تتناسب حشيشة الليمون مع معظم الاراضى ولكن يفضل الزراعة فى الاراضى الصفراء والطميية الجيدة الصرف .
المناخ المناسب :
ي يزرع في معظم الاجواء ولكن يفضل فى الجو الحار لذلك يمكن زراعته على مدار العام باستثناء الاشهر شديدة البرودة .
ميعاد الزراعة :
يتم زراعة فسائل حشيشة الليمون على مدار العام باستثناء شهر نوفمبر وديسمبر ويناير فى جمهورية مصر العربية وأفضل الشهور لزراعته شهر فبراير الذى يكون فيه النمو سريع .
الزراعة :
تحرث الأرض مرتين مع وجود السماد البلدى بمعدلات 20م مكعب كما تقسم الأرض الى احواض ثم تزرع الفسائل على سطور بين كل سطرين 50سم او على خطوط بين كل خطين 60سم اما المسافة بين الجور فهى 30سم .
عمليات الخدمة :
التسميد
يتم أضافة السماد البلدي بمعدل 20طن مكعب عند إعدادها للزراعة بالإضافة الى سوبر فوسفات بمعدل 300 كجم للفدان ثم بعد الزراعة بشهرين يتم التسميد بالاسمدة الازوتية .. سلفات النشادر بمعدل 150 كجم وتضاف نفس الكمية بعد الحشة مباشرة ثم تروى النباتات .
الري :
يتم الرى مرة كل أسبوع فى الصيف وكل أسبوعين فى الشتاء لان حشيشة الليمون من النباتات المحبة للماء ويراعى منع الرى قبل الحصاد بأسبوع أو أكثر .
الحصاد :
يتم قرط النباتات على ارتفاع حوالى 10 سم من الارض بواسطة آلات مناسبة مرتين فى العام الأول وفى الأعوام التالية يقرط من 4-5 مرات ليعطى الفدان حوالى 40 طن من العشب .
كمية المحصول :
ينتج الفدان حوالي 20-30 كجم من الزيت العطرى فى كل حشة .