السبت 20 أبريل 2024 مـ 07:06 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

وزيرة الصحة: نقدم خدمة طبية لائقة للمواطنين بمعايير عالمية

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان: إن المبادرات الرئاسية في مجال الصحة، ساهمت في تحقيق الرعاية الصحية الشاملة لجميع المواطنين، حيث أصبحت مصر تمتلك نظامًا صحيًا قويًا يضمن تقديم خدمة طبية لائقة لجميع المصريين، بمعايير عالمية تواكب التطور الذي تشهده مصر حاليًا في جميع المجالات، لافتا إلى أن هذه المبادرات كانت ذات أثر في تجنب وفيات كثيرة جراء الإصابة بفيروس كورونا.

وأوضحت، في كلمتها بالجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم، برئاسة المستشار حنفي جبالي، أن فيروس كورونا، يؤثر بشكل كبير في الكبد وغيره من الأجهزة داخل جسم الإنسان، مؤكدا أن أدوية كورونا أيضا لها آثار سلبية على وظائف هذه الأجهزة.

ونوهت بأن مبادرة القضاء على "فيروس سي"، نجحت في فحص 70 مليون مواطن، ما جنبا المزيد من الوفيات في الجائحة، مؤكدا أن مصر نجحت في تسجيل صفر إصابات بفيروس "سي".

وتابعت "تم تقديم الخدمة الطبية لأكثر من 90 مليون مواطن ضمن المبادرات الرئاسية، حيث وصل معدل الزيارات من قبل المواطنين إلى 102 مليون زيارة، حيث تم القضاء على فيروس سي خلال 7 أشهر، وفحص 70 مليون مواطن ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس "سي" وتقديم العلاج للمرضى بالمجان".

ولفتت إلى أن التقارير الدولية، أبرزت دور مصر في القضاء على فيروس "سي" وأشادت المنظمات الطبية الدولية، مؤكدة أن مصر أصبحت نموذجا في هذا الشأن، بتكلفة 4 مليارات جنيه، ما جنبها إصابة 150 ألف حالة سنويا.

وكشفت عن أن 67% من أطباء مصر يعملون في الخارج، موضحة أن السبب وقتها هو أنه كان لا يوجد تعليم ما بعد الجامعة، لخبرة الطيب وكذلك تكليف الطبيب في أماكن بعيدة عن محل إقامته مما أدى إلى عزوف الأطباء عن العمل في مصر.