الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 11:39 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مصنع سكر شركة القناة يعمل ب ” RTK و GPF ” أحدث أنظمة زراعية بالعالم بنسبة 58% تصنيع محلي

”القناة للسكر ” تهدف الي دخول الثروة الحيوانية للاستفادة و بدء تجارب زراعة عباد الشمس مارس المقبل  ”

يعد مصنع "سكر شركة القناة" أكبر مشروع صناعي زراعي في مصر بمحافظة المنيا ، الذي يهدف لدخول الثروة الحيوانية باستخدامه أحدث أساليب التكنولوجيا الزراعية والصناعية لأول مرة في مصر والعالم.

ويعتبر مصنع سكر شركة القناة الذي يستصلح علي مساحة 120ألف فدان كمرحلة أولي بمساهمة مصرية بنسبة 30% , يحقق الاكتفاء الذاتي لمصر من السكر بوصوله الي الطاقة الانتاجية القصوي في عام 2022 والتي تقدر بحوالي 900 ألف طن سنويا ,لتقليل الفجوة بين إنتاج واستهلاك السكر والتي تصل إلى 1.1 مليون طن سنويًا بنسبة 80%، حيث يضم المصنع أكبر صومعة في العالم لتخزين السكر الأبيض بطاقة تخزينية 430 ألف طن .

أكد المهندس اسلام سالم العضو المنتدب لشركة القنال للسكر لموقع "الأرض" , علي تعاقد شركة القنال للسكر مع مشروع مستقبل مصر بالضبعة علي زراعة مساحات من بنجر السكر . و يزرع بنجر السكر بمحافظتا المنيا وأسيوط وهما التوجه الأساسي لتقليل مسافات النقل وتوفير في التكلفة واستهلاك الديزل , وايضا محافظة الوادي الجديد .
وتأتي احتياجات المشروع ضعف مساحتة التي تمثل 120 الف فدان , يعتمد المشروع علي تنفيذ أحدث أساليب التنكولوجيا تستخدم في مصر والعالم لأول مرة كما يستخدم تكنولوجيا حديثة في توفير الطاقة بنسبة 30% , وتم تركيب أكبر جهاز انتشار في العالم بالمصنع يعمل بطاقة 18ألف طن بنجر فاليوم , وتعتبر نسبة التصنيع المحلي لجميع المعدات والأجهزة بالمصنع تصل الي 58% .

_تكنولوجيا جديدة لزيادة الانتاج وسرعة التنفيذ

أوضح سالم أن الشركة تستخدام أساليب تكنولوجية للزراعة الحديثة لأول مرة في مصر , منها عملية تسوية الأرض بتكنولوجيا تسمي " RTK " وهي عملية أحدث من تسوية بالليزر وتعتبر في تنفيذها سريعة وأقل في التكلفة .

وأضاف أن المشروع يعتمد علي ابار تنتج 1000 متر مكعب في الساعة والبئر الواحد سعته بمثابة 5 ابار مقارنة بالابار المعتمد عليها بالسوق المصري , مما يقلل التكلفة ويسرع في التنفيذ , كما يعتمد علي شبكة خاصة للري أي كل مجموعة ابار تخدم 15 جهاز ري محوري من خلال شبكة مما يوفر بالتكلفة و يعتبر مهم اذا حدث عطل في طلمبة أحد الابار لا تتوقف المياه عن ري الزراعة , علي عكس المتعارف عليه في مصر وبعض الدول وهو أن كل جهاز ري محوري يروي من 50 فدان الي 150 فدان حسب مساحته باعتماده علي بئر واحد .

الي جانب تشغيل جميع المعدات يعمل بنظام GPF" " أي تعمل المعدة بالأرض الزراعية بدون توجيه من السائق عن طريق سيرها في خطوط من خلال البرنامج المحدد لها , مما يحقق الدقة و تعمل علي الزيادة الانتاجية بنسبة 30% .

وقال سالم أن مصنع القنال للسكر يوفر منتجات أعلاف تأتي من مخلفات صناعة السكر وهو ما يسمي بعلف البنجر , وسيتم تصديره بالموسم الأول والثاني , ولكن يهدف المشروع الي دخول الثروة الحيوانية للاستفادة من علف البنجر وايضا الأعلاف الأخري التي يتم انتاجها من زراعة القمح الذي يستخلص منه التبن " القش " المستخدم كعليقة مالئة للحيوانات , وبنهاية 2021 سيتم الانتهاء من زراعة 70 ألف فدان ومع نهاية 2022 سيتم الانتهاء من زراعة 120 الف فدان نصفهم بنجر والنصف الثاني قمح .

الي جانب بموسم الزراعة الصيفية سيتم زراعة الذرة الرفيعة كعلف وبذور زيتية كعباد الشمس , للمساهمة في سد عجز جزء كبير من الفجوة المتمثلة في العجز لمصر الذي يصل الي 95% من الزيوت , وبالتالي استخدام الكسب من عباد الشمس كعلف للحيوان . والذي سيتم بدء تجاربه في مارس المقبل بعدما تمت دراسة أنواع البذور التي تصلح للزراعة في هذا المناخ والتربة .

موضوعات متعلقة