الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 09:05 صـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
مدير «حماية وتنمية البحيرات» يلتقي أصحاب المزارع السمكية بكفر الشيخ: سنزيل أى معوقات «زراعة الدقهلية»: تنفيذ تجربة إحصائية بحقل إرشادى نموذجى لمحصول القمح رئيس الوزراء يبحث سبل تشجيع صناعة الأسمدة للتوسع وزيادة حجم صادراتها مباحثات مصرية هندية لتعزيز التبادل التجاري والاستثماري حملات رقابية مُكبرة في بورسعيد لإحكام السيطرة علي الأسواق وأسعار السلع في يوم الحصاد.. مزارعون البطاطس يشيدون بتوفير تقاوي عالية الإنتاجية وزير الزراعة و«الايفاد» يستعدان لاطلاق مشروع التحول المستدام للمرونة الزراعية في الصعيد حماية المستهلك يلتقي محافظ بورسعيد لمناقشة ضبط الأسواق وأسعار السلع الزراعة تتابع إنتاج تقاوي المحاصيل الاستراتيجية بشرة خير.. زيادة في إيرادات نهر النيل على الهضبة الإستوائية تحت شعار ”الكوكب مقابل البلاستيك”: مصر تشارك العالم الاحتفال بيوم الأرض ٢٠٢٤ تفاصيل حالة الطقس خلال الأسبوع الحالي.. حرارة تصل لـ 42 درحة مئوية

طبيب مصري يقدم العلاج النهائي لجميع سلالات ”كورونا” .. تعرف عليه

أكد الطبيب المصري هاني العزاوي الأستاذ الزائر في أحد المؤسسات العلاجية البريطانية، أن استنشاق مغلي القسط الهندي، يقضي على جميع سلالات الفيروسات التاجية "كورونا".

وفي فيديو سجله العزاوي، استعرض طريقة تحضير مغلي القسط الهندي لاستنشاقة مرة واحدة كوقاية، ومرتان كعلاج للمصاب بمرض "كوفيد - 19""، أو السلالات المتحررة عنه، مؤكدا أنها وصفة جربها على مرضى بالفيروسات التاجية، "كورونا"، أثناء وجوده في السعودية قبل نحو عشرة أعوام.

فوائد القسط الهندي: تعرف عليها
القسط الهندي (Costus) هو أحد الأعشاب الهندية التي تعرف جذورها بالعود الهندي، والتي لطالما تم استخدامها في العديد من العلاجات الطبية. له رائحة محببه ويضفي لون أصفر أو بني فاتح عند نقعه أو إضافته الى الأغذية والمشروبات.

فوائد القسط الهندي

تمتاز جذور القسط الهندي بامتلاكها خصائص مطهره مضاده للجراثيم، مضادة للتشنج، معززه لصحة الجهاز الهضمي والتنفسي، طارده للغازات وخافضة للضغط. يتم عادًة استخدام جذور القسط الهندي والزيت المستمد منها في:

1- علاج الديدان والأمراض المعوية
من أهم فوائد القسط الهندي قدرته على علاج الديدان، حيث وجد بأن زيت القسط الهندي يحتوي على مواد كيميائية تساهم في قتل الديدان الأسطوانية أو الخيطية مثل دودة الاسكارس.

2- علاج السعال والربو والتهابات الجهاز التنفسي
من فوائد القسط الهندي على الجهاز التنفسي فعاليته في علاج السعال والإلتهابات.

حيث أثبت الباحثون في عدد من الدراسات العلمية أن زيت القسط الهندي يساهم في منع تضيق الشعب الهوائية وعلاج أعراض الالتهابات التنفسية المختلفة.

3- منكه لمجموعة من الأطعمة والمشروبات
يتم استخدام جذور القسط الهندي كنوع من التوابل، كما تضاف الى المشروبات الكحولية والغازية والحلويات لاضفاء النكهة المميزة.

4- منشط ومحفز للجهاز الهضمي
يعتبر القسط الهندي طارد للغازات ومعزز لصحة الجهاز الهضمي بفضل خواصه القابضة.

ينصح عادًة بإضافة قطرتين من زيت القسط الهندي للشاي الفاتر للمساعدة على تعزيز عملية الهضم.

5- تقوية المناعة
يمتلك القسط الهندي خصائص مطهرة ومعززة لعمليات الشفاء، مهدئه للالتهابات ومكافحه للبكتيريا والجراثيم. كما ويساعد القسط الهندي على علاج الكوليرا.

6- تعزيز صحة الجلد
من أبرز فوائد القسط الهندي للبشرة قدرته على مكافحة علامات الشيخوخة، وذلك بفضل محتواه من مضادات الاكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتمنع التجاعيد والخطوط الرفيعة والبقع المصاحبة لتقدم العمر.

كما وجد أن القسط الهندي مفيد في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما، الصدفية وقشرة الرأس إضافًة لدوره في المساعدة على شفاء التهابات الجلد.

بفضل هذه الخواص فإنه يستخدم في صناعة العطور ومستحضرات التجميل.

7- علاج القرحة
ذكرنا أن القسط الهندي يساعد في علاج الأمراض المعوية، كما أنه يساهم في علاج القرحة الشديدة وتعجيل الشفاء منها.

8- تعجيل عملية الشفاء
إن استخدام عجينة من مسحوق جذور القسط الهندي ووضعها على الجروح يعجل من عملية الشفاء ويمنع العدوى. كما يمكن استخدام مسحوق جذوره كمرهم قابض، وتعتبرهذه الخاصيه من أبرز فوائد القسط الهندي.

بعد أن تعرفت على فوائد القسط الهندي، تعرف على أضرارها.

أضرار القسط الهندي

تعتبر جذور القسط الهندي أو حتى زيته امنًا للإستهلاك لدى أغلب الأشخاص عندما تؤخذ عن طريق الفم.

لكن من المهم أن ننبه الى أن القسط الهندي يحتوي على حمض أريستولوشيك (Aristolochic acid)، الذي قد يرتبط تناوله بتلف الكلى والإصابة بالسرطان، لذا عادًة ينصح بعدم استخدام أي منتج يحوي القسط الهندي ولم يتم إثبات أنه خال من حمض أريستولوشيك.

يمكن لإدارة الغذاء والدواء سحب أي منتج نباتي يحوي على حمض أريستولوشيك.

لا توجد أي معلومات موثوقة كافية عن سلامة تناول الحامل أو المرضع للقسط الهندي لذا يفضل عدم استخدامه خلال هذه الفترة.

بعض الأشخاص قد يكون لديهم حساسية اتجاه بعض النباتات ومن بينها القسط الهندي، لذا ينصح بالتأكد من عدم وجود أي ردود فعل تحسسية اتجاهه قبل تناوله.

الكمية المسموح تناولها

الجرعة المسموح بتناولها من القسط الهندي تعتمد على عدة عوامل منها العمر والتاريخ الصحي وغيرها العديد.

للأسف لا توجد معلومات كافية لتحديد الكميات المسموح تناولها، لذا تأكد دائمًا قبل تناولها من طبيبك أو الصيدلي لتحديد اذا ما كان يناسبك ذلك.