الأربعاء 8 مايو 2024 مـ 01:23 صـ 28 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على أدوية الضغط الآمنة على مرضى كورونا

أكد فريق دولي من الباحثين أن الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم لم تؤثر على النتائج بين المرضى في المستشفى بسبب فيروس كورونا COVID-19، وأنها آمنة تمامًا.

وكانت الدراسة التي قادها باحثون من كلية بيرلمان للطب بجامعة بنسلفانيا، والتي نُشرت اليوم في The Lancet Respiratory Medicine، هي أول تجربة عشوائية محكومة لإظهار عدم وجود خطر على المرضى الذين يواصلون تناول هذه الأدوية أثناء دخولهم المستشفى بسبب COVID-19.

وكجزء من تجربة REPLACE COVID، فحص الباحثون ما إذا كانت مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACEIs) أو حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين (ARBs) - فئتان من الأدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم - يمكن أن تساعد في التخفيف من المضاعفات أو تؤدي إلى أعراض أكثر حدة، حيث يتناول أكثر من 49 مليون بالغ في الولايات المتحدة الأدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم، ومن بين هؤلاء، حوالي 83٪ (41 مليون) يأخذون ACEI أو ARB.

ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، في وقت مبكر خلال الجائحة، نشأ قلق بشأن استخدام مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين أو حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين في وضع COVID-19، حيث اقترحت بعض الدراسات أن هذه الأدوية يمكن أن تنظم المستقبلات الخلوية لفيروس SARS-CoV-2 الذي يحتمل أن يساعد في تكاثر الفيروس، وقد اعتبر أيضًا أن بعض تأثيرات هذه الأدوية يمكن أن تكون وقائية من الفيروس.

وقال المؤلفون في الدراسة، إن مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين وARBs من بين الأدوية الموصوفة الأكثر شيوعًا في العالم، كما أن الارتباط المحتمل بين هذه الأدوية ونتائج COVID-19 له آثار صحية عالمية كبيرة.

أشارت العديد من الدراسات القائمة على الملاحظة إلى عدم وجود علاقة بين استخدام ACEI أو ARB للمرضى الخارجيين وخطر دخول المستشفى لـ COVID-19، لكن الأدلة التجريبية العشوائية عالية الجودة لم تكن موجودة حتى الآن، بالنسبة للتجربة، سجل المحققون 152 مشاركًا من عدة دول في الفترة ما بين 31 مارس و 20 أغسطس 2020، والذين تم نقلهم إلى المستشفى بسبب COVID-19 ويستخدمون بالفعل أحد الأدوية، وتم تعيين المشاركين بشكل عشوائي إما للتوقف أو الاستمرار في تناول الأدوية الموصوفة لهم ومراقبة عن كثب لتقييم تأثير إيقاف العلاج مؤقتًا.