الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 07:56 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

كيف تفرق بين اختام اللحوم الاصلية من المزيفة

السل وحمى الوادى المتصدع والبروسيلا .. اشهر الامراض تنقل بين الحيوان والانسان

فى الاونة الاخيرة انتشرت بالاسواق لحوم تحمل أختام مزيفة ، مما يعنى أنها غير مذبوحة داخل المجازر للتأكد من سلامتها وصلاحيتها للاستخدام الادمى ، وهو مادفع وزارة الزراعة لتكثيف حملاتها التفتيشية على الاسواق لضبط تللك اللحوم ومصادراتها والتصدى لتلك الظاهرة .

كما عملت الوزارة على توعية المواطنين بضرورة شراء اللحوم من مصادرر وأماكن موثق بها تجنبا للوقوع فريسة لغش وجشع التجار وشراء لحوم قد تحمل أمراضا تنتقل للانسان .

وفى التقرير التالى تستعرض " الارض " كيفية التعرف على اختام اللحوم الاصلية من المزيفة .

الذبح خارج المجازر

يعتبر كل ما يذبح خارج المجازر الخاصة بوزارة الزراعة أو الدولة مخالفا للقانون ولتعليمات وزارتى الزراعة والصحة ، لان ذبح الحيوان داخل المجازر يتم بعد الكشف علي سلامة الحيوان بداخلها قبل الذبح من قبل دكتور البيطرى للحفاظ على سلامة و صحة المواطن .

أمراض تنتقل للإنسان

أكدالدكتور أيمن عادل مديرعام التفتيش على اللحوم بهيئة الخدمات البيطرية ، فى تصريح خاص لـ " الارض " أن هناك أمراض مشتركة بين الإنسان و الحيوان مثل " السل ،حمى الوادى المتصدع ، البروسيلا " .

ويعتبر السل أخطرها لأنه ينتقل عن طريق اللمس وليس الأكل مما يؤدى إلى إصابة الدكتور المتعامل بالمجازر و الجزار و العامل و سيدة المنزل كمرض مزمن يظهر فجأة بعد مدة بدءا من شهرين أو ثلاثة.

وأوضح عادل ، أن تلك الامراض التى يحملها الحيوان المريض تنتقل من الحيوان إلى الإنسان عن طريق المنتجات الحيوانية ، الألبان واللحوم أيضا من خلال الاختلاط بالحيوان .

بالإضافة إلى أن لحم البروسيلا ليست لحمة فاسدة بالكامل فقد يتم اعدام الأجزاء التى تسبب المرض ، وهى الأعضاء التناسلية والضلع الذي يجلب منه اللبن ، والسل أيضا .

ويتم إعدام الأجزاء التى تسبب المرض فقط كما يتم اعدام الحيوان فى حالات معينة علمية فالدكتور مثلا أمامه خريطة يبحث عن أشياء معينة إذا وجد منها 1،2 يعدم النصف و إذا وجد 1,2,3 يعدم 3/4 وهكذا ، الفاسد يتم حرقه و إعدامه بوحدات الحرق كما يقرربيان النيابة .

شكل أختام اللحوم

مما يجب ذكره أن كافة الأختام تحمل بداخلها خمسة خانات صغيرة مدون بها عدد من البيانات أولها الخانة الأولى اسم المحافظة التى يقع فى نطاقها المجزر و الثانية اسم المجزر ، الثالثة يوم الذبح ، و الرابعة نوعية اللحم بقرى أم جاموسى ام ضانى ،اما الخانة الخامسة بها كود يرى للتعرف على الطبيب الذى فحص الذبيحة . وهناك ختم دائرى الذبيحة من عمر 1-3 سنة و ختم مستطيل من 4 سنة لأكثر.

ازاى تفرق بين الاختام الاصلية والمزيفة :

ـ الأختام الأصلية ثابتة لا تمسح أو تطبع على المناديل الورقية .

ـ أية أختام عبارة عن شكل دائري أو مربع فقط دون أية بيانات مكتوبة داخل هذا الختم تعتبرمقلِدة لأختام المجازر الحكومية .

ـ الختم من الداخل مقسوم إلى مثلثات بها بيانات عن نوع اللحم وعلامة سرية خاصة بكل مجزر حتى لا يمكن تزويرها وهذه العلامة تتغير يوميا، والرقم الكودي الخاص بالمجزر.

وايضا فحص الأختام ليست مهمة المواطن بل دور الأجهزة الرقابية التى تمتلك الخبرة القوية لمعرفة اللحوم السليمة من غيرها .