الجمعة 29 مارس 2024 مـ 12:20 صـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

محافظ البحيرة : انطلاق الحملة القومية للقضاء على الطفيليات

أعلن اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، عن إطلاق الحملة القومية للقضاء على الطفيليات المعوية للأطفال في الفترة من الأحد 8/11 حتى 19/11/2020 لتجريع تلاميذ المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال بجميع المدارس حكومي، خاص، أزهري، بنطاق المحافظة بعقار المبندازول، وذلك في إطار الحملة التي تنفذها وزارة الصحة والسكان ومنظمة الصحة العالمية، والتي تستهدف تجريع 995 ألف تلميذًا وتلميذة (748 ألفا و992 تلميذا بمدارس الريف، و246 ألفا و٨ تلاميذ بمدارس الحضر) من خلال 557 فريقا مشاركا.
وأكد الدكتور محمود طلحة، وكيل وزارة الصحة، أن الحملة تهدف إلى خفض معدل انتشار الديدان المعوية بين تلاميذ المدارس، وأن عقار "المبندازول" آمن وفعال ضد الديدان المعوية وهو قرص واحد في الجرعة بالمجان ولا توجد له أي آثار جانبية وقابل للمضغ ذو طعم مقبول وتحت إشراف طبي كامل، كما أن للحملة مردودا إيجابيا بالغا على صحة التلاميذ ومعدلات نموهم في تلك المرحلة العمرية الهامة.

وقد وجه المحافظ، بتقديم جميع التيسيرات المطلوبة لتنفيذ الحملة وضرورة وجود منسق بكل مدرسة للتنسيق مع فرق التجريع، مؤكدًا تكثيف برامج التوعية لحث أولياء الأمور على أهمية تطعيم أبنائهم وطرق الوقاية والعلاج، والتأكيد على انتظام حضور التلاميذ بالمدارس خلال فترة الحملة.
وأكد اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، أنه فى إطار متابعة فعاليات مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي "100مليون صحة"، بهدف متابعة وعلاج الأمراض المزمنة والإكتشاف المبكر للاعتلال الكلوي، من خلال الوحدات الصحية والمراكز الطبية والعيادات الخارجية بالمستشفيات والقوافل الطبية والتي تم تجهيزها لاستقبال المرضى لتقديم الخدمات الطبية والصحية لهم، وصرف العلاج بالمجان.

وأوضح "آمنة" أنه تم فحص 525 ألف مواطن بنطاق المحافظة بهدف الاكتشاف المبكر والحد من مضاعفات الأمراض المزمنة، مثل مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، والسمنة، بالإضافة إلى الاكتشاف المبكر للاعتلال الكلوي من الأمراض المزمنة.

وشدد محافظ البحيرة، على توافر الأدوية والمستلزمات الطبية بكميات كافية لتنفيذ المبادرة وتحديد أماكن العمل بالنسبة للأماكن الثابتة والعيادات المتنقلة وتوفير القوى البشرية اللازمة للمبادرة وتدريب فنيي الإحصاء على إدخال البيانات بالبرنامج.

من جانبه، أكد الدكتور محمود طلحة، وكيل وزارة الصحة، أنه يتم تقديم الخدمة الطبية من خلال 164 موقعا بوحدات ومراكز صحة الأسرة بالإضافة إلى 38 فريقا متحركا و47 موقعا ثابتا بخلاف وحدات ومراكز صحة الأسرة وتستهدف المبادرة جميع المواطنين من سن 40 فأكثر، لافتًا إلى أن الفرق تعمل طوال أيام الأسبوع من الساعة 9 صباحًا وحتى 9 مساءً، مشيرا إلى أنه تم توجيه جميع الفرق العاملة بالمبادرة بتنظيم المترددين وتحقيق التباعد الاجتماعي والالتزام بالإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا المستجد، وتستمر حتى 31 ديسمبر 2020.