الإثنين 20 مايو 2024 مـ 10:33 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

محافظة القاهرة ترفع درجة الاستعدادات القصوى لموسم الأمطار

تستعد الدولة بكافة أجهزتها لموسم الأمطار من خلال خطة متكاملة تعتمد على التشابك بين الأجهزة المختلفة لسرعة التحرك خلال موسم سقوط الأمطار في فصل الشتاء والتعامل الفوري مع التغييرات المناخية التي قد تشهدها البلاد خلال الفترة القادمة.

وبالنسبة لمحافظة القاهرة، أعدت المحافظة خطة للتعامل السريع والفوري مع أي تجمعات للأمطار على الفور من خلال رفع درجة الاستعداد في جميع الأجهزة المعنية وتوجيه رؤساء الأحياء بالتواصل المستمر مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي وكذلك المواطنين.

-خطوط مفتوحة وغرف عمليات

وأكد اللواء خالد عبد العال على ربط غرفة عمليات المحافظة بخطوط تليفونية مفتوحة مع هيئة الارصاد الجوية على مدار الساعة لمعرفة حالة الطقس وإخطار كافة الأحياء بكل جديد على مدار الساعة للتحرك السريع عند الضرورة تجنباً لوقوع أزمات، مع ربط غرفة العمليات بغرف كافة الأحياء وشركة مياه الشرب والصرف الصحي.

-18104 بالوعة

كما أكد المحافظ على عملية التطهير الكاملة لبالوعات صرف مياه الأمطار المنتشرة بكافة شوارع ومناطق العاصمة والبالغ عددها 18104 والتأكد من مدى صلاحيتها، ومعاونة عمال النظافة لشركة الصرف الصحي لرفع تجمعات المياه البسيطة التي لا تحتاج للشفاطات.

وشدد المحافظ على اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإجراء التجارب الميدانية للتأكد من استعدادات تلك البالوعات لاستقبال الأمطار حال حدوثها ورفع كفاءة الشفاطات التابعة للأحياء، بالتنسيق مع هيئة النظافة.

-فرق الطوارئ

كما أشار المحافظ إلى ضرورة الانتشار السريع للمعدات وفرق الطوارئ والتواجد بشوارع العاصمة لمواجهة أي طارئ أو تجمع مياه في أي موقع بالتنسيق بين الأحياء وفروع شركة الصرف الصحى وشركة مياه القاهرة وهيئة النظافة والحماية المدنية وتنفيذ خطة المحافظة التى تم وضعها لتوزيع الشفاطات العملاقة والنافوري والمواتير الحديثة بالمحاور الرئيسية ومنازل ومطالع الكبارى والأنفاق ومناطق تجمعات الأمطار طبقاً لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية.

-خطط للإغاثة والإيواء

وفي سياق آخر، أكد المحافظ على ضرورة وضع خطط للإغاثة والإيواء والإعاشة استعدادا لحدوث أية أزمات محتملة والتنسيق مع مديريات الشباب والرياضة والتضامن الاجتماعي والتموين والإسعاف والصحة.

-النقل العام

ولم يكن النقل العام بعيدا عن الخطة، حيث وجه المحافظ بتجهيز خطة طوارئ لتدعيم مترو الأنفاق بالأتوبيسات اللازمة في حالة توقف وتعطل إحدى خطوط المترو بسبب الامطار الغزيرة خاصة الخط الأول الذي يسير غالبيته في الخلاء.

وأكد المحافظ على إعداد خطوط سير بديلة ومتابعة الطرق والمحاور التي تتعرض للسيول و إغلاق وتحويل الطرق في حالة تعرضها للسيول وتوفير العلامات الإرشادية المعاونة.

-محطات الصرف ومخرات السيول

ونوه المحافظ إلى اختبار جاهزية محطات الصرف الصحي من حيث تشغيلها ورفع كفاءتها وصيانتها الدورية، مع التنسيق مع وزارة الموارد المائية والري نحو اتخاذ إجراءات تطهير مخرات السيول والمتابعة الدورية لرفع أي مخلفات أولاً بأول بالتنسيق مع الأحياء المتواجدة بها مخرات ( حلوان والمعصرة والتبين وطرة والمعادي و١٥ مايو ) والتأكد من استعدادات تلك المخرات لاستقبال السيول المتوقعة حال حدوثها.

وبالتزامن مع ذلك وجه المحافظ بالتنسيق مع مسئولي الإنارة المركزية و مسئولي الإنارة بالأحياء لمراجعة الأسلاك و الكابلات المكشوفة.