الجمعة 29 مارس 2024 مـ 08:38 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

اعراض نقص الماغنسيوم والمنجنيز في العنب 

تعرف على اعراض نقص الماغنسيوم والمانجنيز فى العنب وطرق علاجها . 

1/ الماغنسيوم 

تظهر أعراض نقص الماغنيسيوم في الأراضي الخفيفة الحمضية ذات المستوى المنخفض من المغنيسيوم والأراضي الرملية إذا كان محتواها من البوتاسيوم مرتفعا وفي الأراضي الجيرية (ارتفاع كربونات الكالسيوم) وعند إضافة كميات كبيرة من البوتاسيوم والأمونيوم للتربة.

ويظهر نقص الماغنيسيوم بإحدى صورتين ؛ في بداية الموسم تظهر بقع ميتة على الورقة وهو الشائع ، أما في الصيف والخريف فتكون الأعراض الرئيسية هي إصفرار نصل الورقة بين العروق. وتبدأ الأعراض قبل التزهير فتظهر أولا من حافة الورقة وتزيد نحو عنق الورقة.

ويتميز نقص الماغنيسيوم عن العناصر الأخرى كالبوتاسيوم والزنك والبورون والمنجنيز باللون الأصفر القشى الواضح الذي يظهر على الأوراق القاعدية أولا خلال الصيف
- العلاج : نوتري بابل/كلاسيك ماج/هدسون 



2/ المنجنيز 
تظهر أعراض النقص في الأراضي القلوية أو الرملية أو الغنية بالدبال وكذلك الجيرية الفقيرة بالمنجنيز .
تبدأ الأعراض في الصيف حيث يشحب لون الأوراق القاعدية على الأفرخ ثم يعقبها ظهور بقع صفراء صغيرة في الأنسجة بين العروق بشكل أشبه بالتبرقش وتحدها العروق الصغيرة جدا ولا يتبقى من اللون الأخضر إلا هامش رفيع على طول العروق الرئيسية والعروق المتفرعة منها مباشرة وتكون الأعراض أشد على الأوراق المعرضة للشمس مقارنة بتلك التي في الظل ولا تقترن الأعراض بتشوه الورقة كما في نقص الزنك .
العلاج : أمينو مينورز/ نوتري بابل