السبت 27 أبريل 2024 مـ 03:18 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

10 توصيات يجب مراعاتها عند ري أشجار التفاح.. تعرف عليها

يقدم الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد قسم البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، لقراء "الأرض"، مجموعة من التوصيات الفنية لتوجيه المزارعين في تعاملهم مع أشجار التفاح خلال عملية الري، وهي كالتالي:

  1. يفضل ألا تزيد نسبة ملوحة مياه الرى عن 600 - 700 جزء فى المليون، حيث يقل المحصول وتتأثر الأشجار بزيادة نسبة الملوحة .
  2. يجب وضع خرطومين على جانبى الأشجار منذ بداية الزراعة، حيث يساعد على سرعة انتشار ونمو الجذور وزيادة النمو، وبالتالى تثبيت الأشجار بالتربة.
  3. عدم الإسراف فى الري أو التعطيش أثناء فترتي التزهير والعقد الحديث مع توفير الاحتياجات المائية المناسبة أثناء مراحل النمو المختلفة ونمو الثمار.
  4. دفع الجذور للعمق المناسب للتثبيت الجيد للأشجار بالتربة خاصة فى حالة استخدام الأصول المقصرة.
  5. عدم إيقاف الري بعد جمع المحصول أو تقليل معدلات الرى عن الحد اللازم للأشجار خلال هذه الفترة.
  6. عدم إيقاف الري أثناء فترة السكون خلال الفترة من نوفمبر حتى يناير وتعطى ريات خفيفة على فترات متباعدة للمحافظة على رطوبة الطبقة والجذور السطحية من الجفاف .
  7. إعطاء رية غزيرة عند بداية موسم النمو الجديد فى أواخر شهر يناير لطرد ما قد يوجد من أملاح فى منطقة انتشار الجذور وحتى يكون الرى أثناء فترة التزهير فى حدود احتياجات الأشجار.
  8. تثبيت الخراطيم على البعد المناسب من جذوع الأشجار وعدم تحريكها للداخل أو الخارج حتى لا يؤدي تحريكها إلى طرد الأملاح من الخارج إلى الداخل.
  9. في حالة زيادة ملوحة مياه الرى تزاد معدلات الرى بحوالى 25٪ زيادة عن المعدلات العادية مع إعطاء رية غزيرة كل فترة.
  10. عدم ملامسة مياه الرى لجذوع الأشجار لتقليل احتمال حدوث مرض عفن التاج أو عفن الرقبة.