الأحد 12 مايو 2024 مـ 07:10 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

العفن القطنى فى الطماطم .. الأسباب وطرق الوقاية

ماهو العفن القطنى الذى يصيب محصول الطماطم ، وماهى اعراضة وأسباب الاصابة بة وطرق العلاج والوقاية منه .

فى السطورالتالية تقدم "الارض " لقرائها كل المعلومات عن العفن القطنى .. تعرف عليها .

العفن القطنى :

العفن القطنى هو نوع من انواع الفطريات التى تصيب الثمار وهي في طور النضج الأحمر والتي تلامس سطح التربة ويظهر على الثمار نموات فطرية قطنية واضحة .

ويساعد على زيادة انتشاره جروح الثمار الناتجة من عمليات الجمع أو الإصابات الحشرية ، وبتقدم الإصابة تصبح أماكن الإصابة بقع طرية مائية المظهر والملمس ، وتتجعد قشرة الثمرة ويتجلل ما تحتها من نسيج لحمي وتتعفن ، ويراعى إزالتها من الحقل فور تواجدها لعدم زيادة انتشار الإصابة

أسباب الإصابة :
يناسب إنتشار المرض الرطوبة النسبية العالية ، والرطوبة الأرضية المرتفعة ، ولذا . . فإنه يكون خطيرا في الزراعات المحمية التي لا يعتني بها في بالتهوية الجيدة ، وفي كل الزراعات التي تجري فيها ممارسات ري خاطئة تؤدي الى زيادة الرطوبة الأرضية كثيرا عند قاعدة النبات ، الأمر الذي قد يحدث عند إجراء الري بالغمر ، وعند الإسراف في الري بالتنقيط . وأفضل حرارة للإصابة بالمرض تتراوح بين 20م و 30م .
ونظرا لأن الفطرين المسببين للمرض ينتشران بشدة على الفاصوليا ، لذا . . يفضل عدم زراعة الطماطم بعدها في الدورة .

أعراض الإصابة :
تبدأ أعراض المرض بظهور بقع مائية غائرة على سطح النبات بالقرب من سطح التربة ، لا تلبث أن تتحول الى اللون الأبيض المصفر ، ويشاهد النمو الفطري عند قاعدة ساق النبات. وتمتد الإصابة إلى أعلى الساق ، والى أسفل نحو الجزء العلوي من جذر النبات . وتؤدي الإصابة إلى توقف النمو النباتي ، ثم ذبول النبات وموته . وتشاهد الاجسام الحجرية للفطر إسكليروشيا sclerotia – وهي كريات صغيرة سوداء من هيفات الفطر – على سيقان النباتات وفي أنسجة القلف في مواقع الاصابة .

طرق المكافحة :
لا تفيد الدورة الزراعية كثيرا في مكافحة هذا المرض نظرا لوجود أكثر من 360 عائلا للفطر المسبب للمرض ، فضلا عن أن الأجسام الحجرية السوداء التي يكونها الفطر يمكن أن تعيش في التربة لمدة سنوات ، ثم تحدث الاصابة في أي وقت توجد فيه الطماطم ، أو عائل آخر بالقرب منها .
ولمكافحة المرض يوصى بمراعاة ما يلي :
1- تعقيم التربة في الزراعات المحمية .
2- حرث التربة الى عمق 30 سم لقلب الاجسام الحجرية التي يكون تواجدها في الخمسة سنتيمترات العلوية من التربة
3- تجنب استعمال اي أدوات زراعية أو تربة ملوثة ، أو سماد عضوي ملوث بالاجسام الحجرية للفطر
4- تهوية البيوت المحمية جيدا ، وتجنب زيادة الرطوبة الارضية بالقرب من قواعد سيقان النباتات
5- استخدام المبيدات الفطرية