الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 11:59 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

منذ قليل.. انتهاء التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ.. وبدء عملية الفرز

أغلقت اللجان الانتخابية باب التصويت في اليوم الثاني لانتخابات مجلس الشيوخ 2020، في التاسعة مساء اليوم، الأربعاء، وسط تواجد مكثف لقوات الأمن، وإشراف قضائي كامل على مستوى محافظات الجمهورية، بعد انتهاء المدة المُحددة، وبدأت عملية فرز الأصوات، تمهيداً لإعلانها.

ويحق لنحو 63 مليون مواطن التصويت من المسجلين في قاعدة بيانات الناخبين أمام 27 لجنة عامة (تمثل المحافظات المختلفة) تضم 14 ألفًا و92 لجنة فرعية، تجري تحت إشراف قضائي كامل بمشاركة 18 ألف قاضٍ أساسيًا واحتياطيًا، ومعاونة 120 ألف موظف.

وذكرت الهيئة في تصريحات صحفية، أن الناخب كان يغمس أصبعه في الحبر الفسفوري، في الاستفتاءات والانتخابات الرئاسية، نظرًا لوجود لجان وافدين في تلك الاستفتاءات والانتخابات الرئاسية.

وتابعت: "في ظل انتشار فيروس كورونا، واتخاذ العديد من الإجراءات الاحترازية للوقاية من كورونا، تقرر عدم استخدام الحبر الفسفوري، ووضع العديد من الإجراءات الضامنة لمنع ازدواج التصويت.

وشهدت اللجان الانتخابية تطبيق إجراءات احترازية داخل اللجان تشمل التعقيم والتطهير، والتشديد على تطبيق التباعد الاجتماعي أثناء إدلاء الناخبين بأصواتهم بالإضافة لارتداء الكمامات الواقية.

كما انه من المقرر أن تتم عمليات فرز الأصوات داخل اللجان الفرعية على أن يتم إعلان النتيجة النهائية للجولة الأولى من انتخابات مجلس الشيوخ 16 أغسطس الجاري.

موضوعات متعلقة