الأحد 19 مايو 2024 مـ 12:27 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لمزارع الموز.. إليك علامات اكتمال نمو الثمار

في السطور التالية، يوضح الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد قسم البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، أهم علامات اكتمال نمو الثمار وكمية المحصول لنبات الموز، وهي كالتالي:
1- عدد الأيام من التزهير، ويختلف تبعًا للنوع والصنف وتاريخ خروج الشمراخ، فمثلًا النباتات التى تزهر في شهر يوليو يكتمل نمو سوياطاتها بعد 100 - 120 يوم، بينما النباتات التى تزهر في شهر أغسطس يكتمل نمو سوياطاتها بعد 125 - 150 يوم، والنباتات التى تزهر في شهر سبتمبر يكتمل نمو سوياطاتها بعد 130 - 180 يوم، ويستخدم في المزارع الكبيرة الآن شرائط ملونة لتميز تزهير كل أسبوعين بلون مختلف لسهولة عملية الفحص دون رفع أكياس البلاستيك.

2- تقارب الكفوف واندماج السباطة حتى تأخذ الشكل المميز لها.

3- استدارة الأصابع وهى من أهم العوامل المحددة للقطع، ويوجد عدة درجات للاستدارة هي:
أ. أقل من 4/3 استدارة امتلاء وهذا لا ينضج في غرف الانضاج ولا تكون الثمار قد وصلت إلى درجة اكتمال النمو.
ب. 4/3 استدارة وهى أقل درجات القطع والتي يمكن عندها انضاج الثمار بنجاح وبتجانس في الكمية المنضجة.
ج. 4/3 ممتلئ نوعًا وهذه الدرجة من الاستدارة تصلح للدول المصدرة.
د. ممتلئ نوعًا وتصلح هذه الدرجة للأسواق القريبة والأسواق المحلية.
هـ. ممتلئ تمامًا ولا تصلح هذه الدرجة من القطع إلا للأسواق المحلية.
وفى مصر يقتصر التداول بين المنتجين وتجار الجملة على الثمار الممتلئة نوعًا أو الثمار الممتلئة تمامًا وذلك لإقبال المستهلك على الثمار الممتلئة.
*كمية المحصول:
يعتبر محصول الأمهات للشتلات التقليدية منخفض بالنسبة لتكلفة انشاء المزرعة، حيث يتراوح محصول الفدان بين 2 – 5 أطنان، ويزداد تدريجيًا في السنوات التالية حتى يصل إلى 10 – 15 طنًا طبقًا لنظام الري وعمليات الخدمة المتبعة بالمزرعة.
بينما محصول الأمهات لشتلات ناتج زراعة الموز بالأنسجة يتراوح محصول الفدان بين 4 – 8 أطنان في حالة نبات واحد في الجورة (400 نبات للفدان) ويزداد تدريجيًا في السنوات التاية حتى يصل إلى 15– 20 طن طبقًا لنظام الري وعمليات الخدمة المتبعة بالمزرعة.