الخميس 28 مارس 2024 مـ 02:26 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مجلس النواب: المشروعات الصغيرة والمتوسطة الحل للخروج من ازمة كورونا

أكد النائب محمد عبد الله زين الدين، نائب إدكو ووكيل لجنة النقل، أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة، طوق النجاة؛ للخروج من تداعيات وآثار فيروس كورونا، وأنها فرصة لنعوض الخسائر التي لحقت بنا بشكل سريع، من خلال تحويل الاقتصاد غير الرسمي إلى اقتصاد رسمي.

وأضاف أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة، هي بمثابة قاطرة للاقتصاد في أي دولة من الدول، ولها القدرة على دعم الاقتصاد في أوقات الخروج من الأزمات مثل الجائحة الحالية، والتي أضرت بالكثير من القطاعات المختلفة.

وقال إن دراسة لمعهد التخطيط القومي أشارت إلى أن تداعيات كورونا على المشروعات الصغيرة والمتوسطة، تبدأ بـ"ضعف الإمدادات، وانخفاض حجم الإنتاج والمبيعات، وحدوث الارتباك والتعثر المالي، وفقدان قوة العمل، وقد تمتد للإفلاس والإغلاق الكامل".

وأشار إلى أن هناك عشرات الإنجازات التى شهدها قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال آخر 5 سنوات بالفعل، بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لزيادة اهتمام الدولة بدعم قطاع المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر.

وأضاف أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة تتلقى دعما كبيرا من الدولة فيما يتعلق بالجانب التمويلي، لكنه يفتقد دعما في مناحٍ أخرى تتعلق بالتسويق والتشغيل والتوظيف، ومجالات الإنتاج.

وطالب بوضع قاعدة بيانات موسعة عن المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر، وتوفير البيانات التفاعلية، وفتح تواصل مع الحكومة لمعرفة الأزمات التي تواجهها، والمقترحات بشأن إيجاد طرق فعالة لمواجهتها، بعيدا عن الاتجاه للدعم المالي فقط، والحرص على ترابط المشروعات بينها وبعضها، وترابطها مع باقي القطاعات في الاقتصاد الرسمي، وقطاعات التصدير، ويجب أن يتم الدعم بشكل متناغم في كافة الاتجاهات.

موضوعات متعلقة