الأحد 19 مايو 2024 مـ 04:56 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أستاذ بساتين يوضح.. طريقة استخدام ”الاثيريل” الصحيحة لإنضاج المانجو

أوضح الدكتور علاء جمعة أستاذ مساعد قسم البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، أن الاثيريل عبارة عن مركب يتحرر منه الايثلين للإنضاج، ويستخدم بمقدار 2000 إلى 2500 ppm بمعدل 2 إلى 2 ونصف سم لكل لتر ماء ولكن بشروط لكي تعطي نتائج إيجابية وهي شروط الاستخدام.

وأضاف أن الاثيريل يستخدم في وسط حامضي من 3 إلى 3 ونصف ph أي نستخدم حامض فوسفوريك للوصول إلى هذه الدرجة بالتنقيط ولا يستخدم بإضافته للماء مباشرة، ويتم قطع الثمرة عند اكتمال النضج، أي تكون الثمرة أغلقت ونورت والبذرة الداخلية خشبت، كما يتم ترك جزء من عنق الثمرة بطول 2 سم لاحتفاظ الثمرة بالمادة اللبنية لتقوم بالعمليات الفسيولوجية بتحويل النشا إلى سكريات كأنها موجودة على الشجرة.

وحذر من استخدام الاثيريل بتركيزات عالية من 10 إلى 15 سم لكل لتر ماء وقبل وصول الثمرة إلى مرحلة النضج، وبالتالي يعطي لون أصفر للثمرة وطعم غير مقبول، كما أن البذور المستخدمة في إنتاج الشتلات تكون ميتة ولا تصلح لعمل الشتلات.

وأفاد بأنه يمكن استخدامه بالكمر أيضًا بعد وصول الثمرة إلى مرحلة النضج، مع مراعاة عدم وضع طبقات كثيرة فوق الثمار بحيث تولد حرارة تؤدي إلى كرمشة الثمرة، وبالتالي تقل القيمة التسويقية للثمار.