الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 03:29 صـ 21 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

” تيكو” مبيد من ”شوري” لمكافحة أعفان الجذور والتصمغات على أشجار الفاكهة

تعتبر أمراض التصمغ وأعفان الجذور من أهم من الأمراض الهامة التي تصيب أشجار الفاكهة وبخاصة أشجار الموالح والشتلات حيث تصاب الجذور، وتتحلل تحت سطح التربة والمسبب هنا فطر من فطريات التربة.
 
وتبدأ الإصابة بالعدوى بالجراثيم الكلاميدية الموجودة بالتربة، وبعد ذلك تعطى أكياس أسبورانجية وتنفجر ويخرج منها جراثيم متحركة هدبية تتحرك مع ماء الري أو الرطوبة العالية، فتهاجم الجذور والأفرع الرئيسية ومناطق التطعيم التي تظهر عليهم الأعراض.
وتتمثل الأعراض على المجموع الخضري للأشجار، وتأخذ الأوراق اللون الأصفر وتجف وتموت، أما الأعراض على السيقان والأفرع الرئيسية فيظهر عليها بقع زيتية بها شقوق طولية وعرضية، يلي ذلك ظهور التجمعات الصمغية، وعند قشط هذه البقعة أسفل القلف تجد لون برتقالي ثم يتحول إلى اللون البني ويمكن أن تنتقل الإصابة إلى الثمار في حالة الإصابة الشديدة.
ولتوفير أفضل حماية ومقاومة لهذا المرض، قدمت شركة "شوري للكيماويات” مبيد "تيكو" لعلاج والوقاية من أعفان الجذور والتصمغات على أشجار الفاكهة.
 
ويعد المبيد، وفقا لما جاء في كتاب منتجات "شوري للكيماويات"، مركب فطري وقائي وعلاجي لأمراض أعفان الجذور والتصمغات على أشجار الفاكهة حيث أن له القدرة على الانتقال إلى جميع أجزاء النباتات المعاملة به من خلال العصارة النباتية وبالتالي تواجده في جميع أنسجة النباتات المعاملة به.
وهذه الميزه تمكنه من القضاء على الفطريات المسببة للأمراض السابق ذكرها.

وتتمثل أهم مميزات المركب فيما يلي:

1. مفعوله طويل المدى وكفائته عالية.

2. يزيد من المناعة الطبيعية للأشجار السليمة والمصابة وبالتالي قدرتها على مقاومة الأمراض الفطرية والظروف البيئية الغير مواتية.

3. ليس له أضرار على الكائنات النافعة والبيئة.

4. يستخدم على أشجار الفاكهة (الخوخ – المشمش) في مقاومة مرض الفيتوفثورا بالرش على المجموع الخضري بمعدل 150 جم/ 100 لتر ماء كما يمكن استخدامه على محاصيل (الطماطم – البصل – القرعيات).