الأحد 5 مايو 2024 مـ 12:54 صـ 25 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أبرزها تقوية العظام وتهدئة الأعصاب.. تعرف على فوائد ”الشبت”

أكد الدكتور أحمد أبو النصر، أخصائي النباتات الطبية، أن الشبت له فوائد عديدة، فهو يساعد في علاج بعض الأمراض وتعزيز صحة الحامل.

وأضاف "أبو النصر" عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن بذور الشبت تحتوي على مواد مفيدة مثل "الليمونين، الفيلاندرين، الكارفون، الأبيول، اليخضور"، مما يزيد من القيمة الغذائية لها.

وأوضح "أبو النصر" أن بذور الشبت تعتبر مضاد طبيعي للبكتيريا ومطهرة للجسم، وتكافح بذور الشبت الجذور الحرة بالجسم مما يجعلها مقاومة لأمراض السرطانات المختلفة، كما تقوي عظام الجسم وتقيها من مرض هشاشة العظام، وتعالج مشاكل الجهاز الهضمي مثل المغص وتقلصات المعدة ونوبات الإمساك والإسهال، وأيضًا تطرد الغازات، وتعالج رائحة الفم الكريهة مع تخفيف حموضة المعدة.

وأشار إلى أن بذور الشبت مهمة في علاج آلام الرأس والصداع المزمن، وتساعد على الاسترخاء وعلاج الأرق، بالإضافة إلى تهدئة الأعصاب وعلاج القلق والتوتر، وتقوم بدور هام في علاج أورام الجهاز التناسلي، وإدرار الحليب للأم في فترة الرضاعة.

ولفت إلى أن بذور الشبت تحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن المهمة لتغذية الشعر وإكسابه مظهر صحي لامع، كما تفيد في علاج جفاف الشعر وتقصفه، وتعمل على التخلص من حالات الصلع المرضي للمرأة والرجل.

وذكر أن بذور الشبت تعتبر مادة مطهرة طبيعية تقتل الميكروبات والبكتيريا الموجودة في فروة الرأس، وبالنسبة للمرأة الحامل، فإن الزنك الموجود في بذور الشبت يفيد في نمو الجنين بشكل سليم وتعزيز صحته.