الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 02:09 صـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”تيبيكي” مبيد من «شوري» لمكافحة الحشرات الثاقبة الماصة

أوصى خبراء شركة "شوري للكيماويات" باستخدام مبيد "تيبيكي" لمكافحة الحشرات الثاقبة الماصة عامة، وبصفة خاصة المن بكل أنواعة وأطواره، بالإضافة إلي الذبابة البيضاء، والتربس، الجاسيد، والبق الدقيقي، والحشرات القشرية، وغيرها.

ويعد تيبيكي، وفقا لما جاء في كتاب منتجات "شوري للكيماويات"، مبيد حشري حديث مانع للتغذية، يتميز بتأثير سريع مثبط للتغذية خلال نصف ساعة بعد المعاملة بدون أعراض، وبدون إحتمالات الشفاء حتي الموت، ونسبة الإبادة عالية في الحوريات حديثة الولادة بعد تعرضها للمبيد لمدة 3 ساعات.

ويعتبر "تيبيكي" مبيد جهازي، سريع الإمتصاص والإنتقال داخل أنسجة النبات المعامل، وتأثيره فعال علي الحشرات التي أكتسبت صفة المناعة من المركبات الأخري، كما أنه ممتد المفعول وبكفاءة عالية علي العديد من المحاصيل الحقلية والخضر والفاكهة، ومتوافق مع برامج المكافحة المتكاملة، وآمن، ويحافظ علي الأعداء الحيوية، لا تتأثر فاعليته بدرجات الحرارة والرطوبة، ولا يغسل بالمطر.

ويحقق إنتاج محصول خالي من الأمراض الفيرسية، والنباتات المعاملة ذات نمو خضري جيد، والمحصول الناتج وفير وذو جودة مرتفعة، ومناسب في التصدير.

ووفقا لكتاب الشركة، فالمبيد ذو فعالية جهازية تخللية، تحقق توزيع مثالي داخل أنسجة الأوراق المعاملة، ويؤثر بالملامسة ومعدي، ويقضي علي الحشرات الثاقبة الماصة التي تتغذي علي محتويات الورقة الداخلية من كلا السطحين العلوي والسفلي، فيتوقف الضرر وتموت الحشرات في النهاية.

أما طريقة تأثيره الأساسية فهو التجويع نتيجة منع أو تثبيط الحشرات الثاقبة الماصة وحتي القارضة من التغذية، ، ويمكن خلطه مع المركبات الموصي بها الفطرية والحشرية.