الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 12:29 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

افتتحه السفير المصري في ألمانيا..  

عبد الحميد الدمرداش: مشاركة مصر في ”فروت لوجستيكا” هي الأكبر في تاريخ المعرض 

رئيس المجلس التصديري: نهدف للدخول لأسواق جديدة.. وإجراءات لجودة وسلامة المنتجات الزراعية

أكد المهندس عبدالحميد دمرداش، رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، سعي المجلس لزيادة معدلات النمو للصادرات الزراعية من خلال النفاذ لأســواق جديدة لم تصل إليها صادراتنا الزراعية، مؤكدا أن هذه هي الإستراتيجية التي يعمل عليها المجلس في الوقت الحالي ســواء علي مستوي السوق الإفريقي أو أسواق جنوب شرق آسيا وأمريكا اللاتينية، حيث تم مؤخراً النجاح في فتح أكثر من 15 سوق تصديري جديد أمام بعض المحاصيل الزراعية المصرية.

جاء ذلك على هانش افتتاح الجناح المصري بالمعرض الدولي للخضر والفاكهة فروت لوجستيكا والذي يقام في مدينة برلين بدولة ألمانيا خلال الفترة من 05 -07 فبراير 2020، والذي ينظم المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، المشاركة المصرية بالمعرض، بالتعاون مع هيئة تنمية الصادرات المصرية.
ويعد هذا المعرض، الذي افتتحه السفير خالد جلال عبدالحميد، سفير مصر في ألمانيا، يصاحبه عدد من ممثلي بعض الجهات اليوم الأربعاء، هو الأكبر من نوعه فى مجال التجارة الدولية للحاصلات الزراعية خاصة الخضر والفاكهة الطازجة ، حيث يشارك فيه ما يقرب من 3239 عارض من 84 دولة ويزوره حوالي 78 ألف زائر من 130 دولة من كبرى الشركات الأجنبية العاملة في مجال الإستيراد و التصدير الزراعي.

وأوضح الدكتور عبد الحميد الدمرداش، أنه يتم حاليا تطبيق عدد من الإجراءات التي من شأنها تأكيد جودة وسلامة المنتجات الزراعية المصدرة، مشيرا إلي أن المجلس يُقدم أوجه الدعم الفني للمزارعين والمصدرين للـتأكد من اتباع الممارسات الزراعية الجيدة وتطبيق نظم التتبع للشحنات الزراعية المصدرة.

وتعد المشاركة المصرية فى المعرض هذا العام من أكبر المشاركات المصرية في تاريخ المعرض، حيث تبلغ مساحة الجناح المصري حوالي 1370 متر مربع، تعرض من خلاله 79 شركة مصرية منتجاتها المتميزة من الخضر والفاكهة.

وفيما يتعلق بالمشاركة المصرية بالمعرض، شدد رئيس المجلس التصديري على أهمية تواجد مصر في مثل هـذه المعارض والملتقيات لأنها بوابة مفتوحة للإنتشار العالمي المنشود والتعرف علي أحدث ما وصل إليه العالم في مجال إنتاج وتعبئة وتغليف المحاصيل الزراعية ، وفرصة جيدة لعرض المحاصيل الزراعية التي تتميز بها مصر.
وبلغت الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية ، 4.3 مليون طن بقيمة وصلت إلى 2.3 مليار دولار خلال الموسم التصديري المنتهى 2018 / 2019، حيث تصدرت الفواكه الطازجة صادرات قطاع الحاصلات الزراعية فى مصر لموسم 2018- 2019 والتى بلغت حوالى 1.2 مليار دولار تتصدرها صادرات الموالح يليها صادرات الرومان و العنب و الفراولة.


وتأتي صادرات الخضر الطازجة في المرتبة الثانية حيث بلغت نحو 668 مليون دولار تتصدرها صادرات البطاطس و البصل و الطماطم الطازجة و البطاطا الحلوة.

وعلى مستوى الأسواق المستوردة للحاصلات الزراعية المصرية تتصدر السعودية الأسواق المستوردة تليها دولة روسيا الإتحادية ، هولندا ، تركيا ، المملكة المتحدة ، الصين الشعبية.