السبت 4 مايو 2024 مـ 05:30 مـ 25 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

سفير إثيوبيا بالقاهرة : لا يستطيع أحد منع المياة عن أم الدنيا والعلاقة بين البلدين جيدة للغاية

السفير الاثيوبى بالقاهرة
السفير الاثيوبى بالقاهرة

أكد السفير الأثيوبي بالقاهرة دينا مفتى ،  انه لا يستطيع أحد أن يوقف المياه عن مصر ام الدنيا فأن الدماء التي تجري في عروق المصريين والإثيوبيين واحدة، لأننا نشرب من ذات النهر، وكل ما أود قوله إن العلاقات ودية، وجيدة للغاية، خصوصا أن كلتا الدولتين مؤسسة للاتحاد الأفريقي, كما أبدي السفير الأثيوبي انبهاره بالمهرجان والمعرض الفني وطالب وناشد المسئولين المصريين بنقل هذا المهرجان الرائع الي إثيوبيا حتي تتأهل الصداقة بين الشعبين وتزيد من روح المحبة والتسامح وبناء الثقة.

جاء ذلك علي هامش مهرجان إفريقيا في القلب الذي نظمته جمعية البيئة العربية برئاسة الخبير البيئي اللواء مجدى الشرقاوى والمنسق العام للمهرجان دكتور مصطفي الشربيني المفكر والكاتب في الشئون الافريقية بالاشتراك بالاشتراك ورعاية وزارة التربية والتعليم (المشاركة المجتمعية .إدارة تنمية التربية الفنية.المراكز الاستكشافية) ووزيرة البيئة إحتفالية .

حيث تم إفتتاح معرض كبير لرسوم المواهب ضم أكثر من ٥٠٠ لوحة الفن التشكيلي والحرف اليدوية والفنون الافريقية الأعمار من 6سنوات الي 21عام جميعها عن افريقيا .

وقدمت فقرات من الشعر من الشاعر فتحي هو الدين ومن شاعر السوداني الجنوبي
ثم قدمت فرقة كندكة زول سودانيز عروض فنية من التراث السوداني العرب وشرق وشمال السودان تفاعل معها جميع الحاضرين .
وقد قدم الفنان سانتو جال من جنوب السودان فقرة غنائية رقص عليها الأفارقة ومن المعلوم أن الفنان سانتو جال هو من كان يجلس علي يمين الرئيس عبد الفتاح السيسي في ختام منتدي شباب العالم اول امس .
وقدمت الفنانة هند الصباحي فقرات اغاني مصرية رقص عليها الأفارقة رقصات تراثية
ثم تم عرض مسرحية عن افريقيا في القلب مع المراكز استكشافية للعلوم فكرة اللواء مجدي الشرقاوي من إخراج د- هالة بطيشة بمركز الاستكشاف العلمي بحدائق العربية مساء الجمعة الموافق ٢٠ ديسمبر, 2019 بمناسبة إطلاق الاتفاقية القارية للتجارة افريقيا خلال فترة رئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي للاتحاد الإفريقي .

حيث تم الافتتاح مع كلمات من اللواء مجدي الشرقاوي رئيس جمعية البيئة العربية بأن إطلاق الاتفاقية القارية للتجارة دعما لرئاسة مصر للاتحاد الإفريقي واجب وطني قام به طلاب وشباب كقوة ناعمة أثرت وتؤثر من خلال الفن الهادف والاعلام التربوي والتعبيرات الحركية و الموسيقية الاستعراضية بجهودهم الذاتية دون دعم من الوزارات المعنية ما عدا التي أعلن د رضا حجازى تعميم المسابقة التي أعدتها جمعية البيئة العربية ونشرتها علي مستوي مدارس الجمهورية ووجه لهم شكر خاص والمراكز الاستكشاف والمشاركة المجتمعية والاعلام والتلفزيون المصرى الذي غطي الاحتفالية .
وتحدث دكتور مصطفي الشربيني المنسق العام للمهرجان اننا ندعم بهذا العمل الكبير وغير المسبوق التوجه الاستراتيجي للدولة المصرية نحو أفريقيا وقال ان مصر في قلب إفريقيا وافريقيا في قلب مصر وان حضور السفير الأثيوبي وتصريح اليوم بأننا شعب واحد ومن اصل واحد يدعم الصداقة والأخوة بين الشعبين وهذا يعطي المهرجان دفعة لإقامة المهرجان في هذا العام في دولة إثيوبيا .
كما تحدث الدكتور مسعد عويس رئيس جهاز الشباب والرياضة ونقيب المهن سابقا ان الشباب الإفريقي هم الامل في بناء الوحدة الافريقية ولابد من التحرك سريعا بإطلاق مبادرة الشباب الإفريقي بعنوان " انا افريقي" وان يتبناها دكتور مصطفي الشربيني حيث يأتي ذالك وفقا لمقترح تقدم به الدكتور مصطفي الشربيني وهو القومية الافريقية أصبحت ضرورة ملحة في نهاية فترة رئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي للاتحاد الإفريقي .
كما تحدث الشاب ايمانويل واكو رئيس شباب الحزب الحاكم بجنوب السودان بحضور ملكة.وقالجمال جنوب السودان وقال ان جنوب السودان ومصر وافريقيا يقدمون ملحمة تاريخية اليوم لبداية اتحاد فيدرالي بين جميع دول إفريقية ووجه الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي علي جهوده خلال فترة توليه رئاسة الاتحاد الافريقية .
ثم تحدث اللواء ايهاب الشحات قنصل مصر السابق في ليبيا وأوضح أن ما يحدث في ليبيا ما هو الا صحوة من الشعب الليبي للحفاظ علي الهوية الليبية ضد المستعمر التركي والتأهيل القطري وان ليبيا ستعود قريبا قوية موحدة تحت راية الجيش الوطني والبرلمان المنتخب من الشعب الليبي.
كما حضر رئيس البرلمان للطلاب الأفارقة في مصر الاستاذ مصعب من دولة الجزائر الذي أبدي إعجابه الشديد وانبهاره بالمهرجان واتحاد الشباب المصري الإفريقي تحت رايته ووجه رسالة الي تبني ونشر فكرة المهرجان بصفة دورية .
ثم اختتم الاستاذ محمود سامي وكيل وزارة الصناعة الأسبق بكلمة عن أهمية التنمية المستدامة للقارة الأفريقية وتدشين مؤتمر بهذا الخصوص في منتصف يناير القادم.