الجمعة 10 مايو 2024 مـ 04:57 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

9 معلومات هامة عن «الكبريت الميكروني».. تعرف عليها

الكبريت الميكروني، هو عبارة عن مركب يتكون من الكبريت بنسبة 80% على الأكثر، ذو جزيئات صغيرة بالميكرونايز لا تتعدى 1 ميكرون، ويعتبر مبيد وقائي يعمل بالملامسة.

فيما يلي أهم المعلومات عن الكبريت الميكروني، وفق ما ذكره المهندس محمد فؤاد، رئيس أقسام المكافحة بالإدارة الزراعية بالقنطرة شرق.

  1. تم تصنيع الكبريت الميكروني خصيصًا من الجزيئات الميكرونية الصغيرة، لكي يقبل التعليق في الماء واستخدامه رشًا على النبات.
  2. عند رش الكبريت الميكروني أو تعفيره لابد أن يكون ذلك في الصباح الباكر قبل الغروب أو عند غروب الشمس، لأن إضافته في درجات الحرارة العالية تسبب احتراقًا في الأوراق .
  3. يمكن البدء في استخدام الكبريت الميكروني تعفيرًا أو رشًا على النبات عند عمر 2 : 3 ورقات .
  4. يمكن خلط الكبريت الميكروني مع جميع المبيدات الفطرية والحشرية، والمغذيات السمادية، كذلك يمكن خلطه مع جميع منظمات النمو .
  5. لا يمكن خلط الكبريت الميكروني مع الأحماض الأمينية، وكذلك مع الزيوت المعدنية سواء شتوي أو صيفي، ويراعى هنا ألا يتم الرش به قبل أو بعد أسبوع من رش الزيوت المعدنية .
  6. لا يمكن خلط الكبريت الميكروني مع الكالسيوم، أو مع أي مركب فسفوري .
  7. هناك عدة فروق بين الكبريت الميكروني والكبريت الزراعي، أولها أن الكبريت الميكروني مُصنع خصيصًا للرش بمعدل 2.5 جرام لكل لتر مياه، أما الكبريت الزراعي فهو غير مخصص للرش، وغير قابل للذوبان أو البلل، ويتم إضافته تعفيرًا على سطح التربة أو أوراق النبات.
  8. الكبريت الميكروني يعمل كمبيد وقائي، إلى جانب إمداده للنبات بالكبريت، بينما الكبريت الزراعي يعتبر مُحسن تربة من الدرجة الأولى، حيث يساعد في ضبط PH.
  9. يستخدم الكبريت الميكروني كمبيد فطري ضد أمراض الأصداء وتبقعات الأوراق والبياض الدقيقي، إضافة إلى كونه مبيد أكاروسي لمكافحة الأكاروسات والحلم، ويستخدم تعفيرًا أو رشًا على النبات، كما يفيد كسماد لمعالجة أعراض نقص الكبريت على النبات إن وجدت.