الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 02:36 صـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بعد فوزه في تقييم وفد الاتحاد الإفريقي لسلامة الأغذية

المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات ”معمل مرجعي لقارة إفريقيا”

المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات
المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات

قال الدكتورأشرف المرصفي مدير المعمل المركزى لتحليل متبقيات المبيدات، أن مختبرات السلامة الغذائية  تشكل عنصراً لا غنى عنه في أي نظام وطني لمراقبة الأغذية، فهي توفر الوسائل اللازمة للكشف عن المخاطر المتعلقة بسلامة الأغذية، وتعريف وتحديد وقياس كمية مخاطر سلامة الأغذية في الغذاء.

وبالتالي فهي توفر الوسائل العلمية لتحديد سلامة الغذاء وامتثالها للمتطلبات القانونية. وبالتالي فإن توافر المختبرات المختصة بالسلامة الغذائية يعد جزءاً لا يتجزأ من حماية صحة المستهلكين وتيسير تجارة الأغذية. وعلي مر السنين، أسهمت حكومات الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي ومختلف شركاء التنمية إسهاماً كبيراً في دعم إنشاء مختبرات مختصة للسلامة الغذائية من أجل تحسين حماية الصحة والتجارة. بيد أن، وعلى الرغم من هذه الجهود، تتمتع الدول الأعضاء بقدرات وكفاءات تحليلية مختلفة لتحليل مخاطر سلامة الأغذية مع تمتع بعضهم بوجود اعتماد دولي لنظم إدارة الجودة في المختبرات. ولذلك فإن تيسير الاستفادة من هذه الكفاءات من أجل المنفعة المتبادلة لأفريقيا هو أمر له أهمية عاجلة.
وكد المرصفى ، انه  استناداً إلى الاستثمارات التقنية والهيكلية التي تم القيام بها بالفعل في الدول الأعضاء، شرع المكتب الأفريقي المشترك المعني بموارد الثروة الحيوانية التابع للاتحاد الأفريقي (AU-IBAR) في عملية تحديد واختيار المؤسسات الأفريقية كمختبرات مرجعية للاتحاد الأفريقي أو مراكز متعاونة للسلامة الغذائية. وسوف تقوم هذه المختبرات بما يلي:

1ـ  توفير الأثر الحفاز الشامل على الإطار الأوسع لسلامة الأغذية في أفريقيا؛
2ـ  توفير الأساليب التحليلية المتوائمة في جميع أنحاء أفريقيا؛
3ـ دعم وإنشاء قاعدة علمية لمواءمة معايير سلامة الغذاء في القارة؛
4ـ  دعم التجارة البينية الإقليمية، والصادرات والقدرة التنافسية؛ و
5ـ  دعم الأعمال التجارية الزراعية الأفريقية للتنافس بشكل إيجابي في تجارة الأغذية العالمية.

وأضاف المرصفى أن عملية تحديد واختيار المؤسسات الأفريقية بدأت بالإعلان عن ’’الدعوة إلى التعبير عن الاهتمام‘‘ بجميع اللغات الرسمية الأربع للاتحاد. وقد وُضعت الإعلانات على الموقع الشبكي للاتحاد الأفريقي - المكتب الأفريقي المشترك المعني بموارد الثروة الحيوانية التابع للاتحاد الأفريقي (AU-IBAR)، كما نُشرت على نطاق واسع بين جميع نقاط الاتصال التابعة لجهات الدستور الغذائي في أفريقيا. وقام بإعداد القائمة المختصرة للعطاءات المقدمة فريق من الخبراء في التخصصات ذات الصلة بسلامة الأغذية، كما شمل خبراء في مجال البيولوجيا الدقيقة، والسموم الفطرية، والسموم الحيوية، وبقايا مبيدات الآفات، والملوثات المعدنية، وبقايا الأدوية البيطرية في الأغذية، وما يتصل بها من التخصصات. وتم تحديد الخبراء واختيارهم من الأقاليم الخمسة في القارة. وقد استرشدت هذه العملية باختصاصات واضحة على النحو الوارد في الدعوتين المعلن عنهما للإعراب عن الاهتمام.
وتم تحديد الحد الأدنى من النقاط فيما لا يقل عن 70 في المائة من النقاط للتأهل لإدراج المؤسسات على القائمة المختصرة. واستناداً إلى هذا المعيار، تم اختيار عدد من المؤسسات كمختبرات مرجعية أو مراكز متعاونة للسلامة الغذائية. واستناداً إلى توصيات الخبراء، أُوفدت بعثات للتحقق من أن المؤسسات المدرجة على القائمة المختصرة تتطابق محتويات ملفات الطلبات المقدمة والتحقق منها مقارنة مع ما هو متاح بالفعل على أرض الواقع. وكان يقود كل بعثة من بعثات التحقق هذه مدير المكتب الأفريقي المشترك المعني بموارد الثروة الحيوانية التابع للاتحاد الأفريقي (AU-IBAR) والمدير السابق للمكتب الأفريقي المشترك المعني بموارد الثروة الحيوانية التابع للاتحاد الأفريقي، يرافقهما خبير أو اثنين من الخبراء في المجالات ذات الصلة. وقد تم إيلاء العناية الواجبة لتجنب تضارب المصالح في اختيار الخبراء للاضطلاع ببعثات تحقق إلى كل إقليم.

وقامت البعثات بالتحقق من صحة المعلومات الواردة في الطلبات المقدمة من المؤسسات.
وتمشياً مع الحد الأدنى من مجموع النقاط المتفق عليها وهو 85 في المائة كعتبة للتوصية بالاختيار بوصفها مختبراً مرجعياً للاتحاد الافريقي أو مركزاً متعاوناً لسلامة الأغذية.

وقد اختيرت المؤسسات التالية كمراكز متعاونة مع الاتحاد الافريقي للسلامة الغذائية في التخصصات المناسبة على النحوالتالى :
المؤسسات التي أوصى بها كمراكز متعاونة للاتحاد الأفريقي في مجال السلامة الغذائية
مجالات محددة للتحليلات المختبرية :
1- مصر

معهد بحوث صحة الحيوان (AHRI)، مختبر الميكروبيولوجي (الأحياء الدقيقة)
مركز البحوث الزراعية
الملوثات المكروبيولوجية (الأحياء الدقيقة) في الأغذية والأعلاف
1-  المختبر المركزي لتحليل مخلفات المبيدات والمعادن الثقيلة في الأغذية والمعادن الثقيلة في الغذاء (QCAP-Lab)
مركز البحوث الزراعية
بقايا مبيدات الآفات في الأغذية والأعلاف
2- المختبر المركزي لتحليل مخلفات المبيدات والمعادن الثقيلة في الأغذية
والمعادن الثقيلة في الغذاء (QCAP-Lab)
مركز البحوث الزراعية
تحليل الملوثات المعدنية (المعادن الثقيلة) في الأغذية والأعلاف
2-غانا
معهد بحوث الاغذية - مختبر للميكروبيولوجي (الأحياء الدقيقة)
مركز البحوث العلمية والصناعية (CSIR)
الملوثات المكروبيولوجية (الأحياء الدقيقة) في الأغذية والأعلاف
3-السنغال
معهد تكنولوجيا الغذاء - (ITA) مختبر السموم الفطرية
السموم الفطرية في الأغذية والأعلاف
1- التوصيات
يقدم هذا التقرير إلى اللجنة التقنية الثالثة المعنية بالزراعة، والتنمية الريفية والمياه والبيئة تقرير بشأن اختيار مختبرات مرجعية للاتحاد الأفريقي أو مراكز متعاونة للسلامة الغذائية للنظر فيه. يُطلب إلى اللجنة التقنية الثالثة المتخصصة المعنية بالزراعة، والتنمية الريفية، والمياه والبيئة التابعة الأفريقي أن:
1ـ  نحيط علماً بالتقرير بشأن اختيار المؤسسات الأفريقية كمختبرات مرجعية للاتحاد الأفريقي ومراكز متعاونة للسلامة الغذائية،

2ـ   نؤيد التوصيات الواردة في التقرير لتعيين المؤسسات الأفريقية كمراكز متعاونة للسلامة الغذائية، وإنه يجوز للمراكز المتعاونة أن تتقدم بطلبات لاختيارها كمختبرات مرجعية ريثما يتم التصدي للقدرات التقنية والثغرات الإدارية ذات الصلة والتحقق منها،

3ـ نؤيد التوصية الواردة في التقرير بتيسير التعاون بين مختبرات السلامة الغذائية الأفريقية، والشبكات القارية النشطة لمختبرات سلامة الأغذية، ودور المكتب الأفريقي المشترك المعني بموارد الثروة الحيوانية التابع للاتحاد الأفريقي (AU-IBAR)،

4ـ نؤيد التوصية الواردة في التقرير بشأن القيام بشكل أساسي ومستمر، تحديد واختيار المؤسسات الأفريقية لتعيينها كمختبرات مرجعية للاتحاد الافريقي أو مراكز متعاونة للسلامة الغذائية، وإقامة شبكات قارية لجميع مختبرات سلامة الأغذية في أفريقيا، ودور المكتب الأفريقي المشترك المعني بموارد الثروة الحيوانية التابع للاتحاد الأفريقي (AU-IBAR)، والخطة الاستراتيجية لجودة البنية التحتية الأفريقية (PAQI) وغيرها من المكاتب التقنية التابعة لمفوضية الاتحاد الأفريقي،

5ـ نؤيد التوصية الواردة في التقرير بشأن الترتيبات المؤسسية والاستدامة.